تشغيل المسار الشرقي لخط أنابيب الغاز الطبيعي بين الصين وروسيا

0

دخل المسار الشرقي لمشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي بين الصين وروسيا حيز التشغيل اليوم (الإثنين).
وجرى تشغيل شاشة البيانات في محطة توزيع وضغط الغاز في مدينة خيخه بمقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين، لتوضح تباين متغيرات مرور الغاز . وتعتبر المحطة هي الأولى بعد دخول إمدادات الغاز الروسية إلى الصين.
ومن المتوقع أن يوفر خط الغاز للصين ما يقرب من 5 مليار متر مكعب من الغاز الروسي بحلول 2020 ومن المتوقع زيادة الكمية سنويا لتصل إلى 38 مليار متر مكعب بداية من 2024، وفقا للاتفاق الذي يمتد إلى 30 عاما وقيمته 400 مليار دولار أمريكي والموقع بين مؤسسة البترول الوطنية الصينية وعملاق الغاز الروسي شركة (غازبروم).
ويصل طول خط الغاز العابر للحدود إلى 3 آلاف كم في روسيا ويمتد5111 كم في الصين.
وأوضح شاو هوا المدير العام لشركة الغاز الطبيعي الصينية المحدودة بمدينة خيخه أن المدينة الحدودية مازالت تعتمد بشكل كبير على الفحم من أجل التدفئة. ومع تشغيل خط الغاز الطبيعي الصيني – الروسي يتوفر للمدينة الآن إمداد مستقر من الطاقة النظيفة.
وسجلت المدينة 30 ألف عائلة تتحول إلى استخدام الغاز الطبيعي في التدفئة. وستستغرق عاما واحدا لاستكمال تغطية شبكة الغاز الطبيعي في المدينة بالكامل، بحسب الشركة.
ووصل استهلاك الصين من الغاز الطبيعي إلى 280.3 مليار متر مكعب في عام 2018. وسيواصل الطلب على الغاز في الصين الارتفاع حتى عام 2040، ليتخطى الانتاج المحلي بحوالي 43 بالمئة، حسبما ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير.
وتهدف الصين إلى زيادة استخدام الغاز الطبيعي إلى 10 بالمئة من مزيج الطاقة بالبلاد بحلول 2020، و15 بالمئة بحلول 2030، حسبما ذكرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.