موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعلق زيارات سفن وطائرات عسكرية أمريكية لهونغ كونغ وتفرض عقوبات على منظمات أمريكية غير حكومية

0

قررت الحكومة الصينية تعليق مراجعة طلبات زيارة هونغ كونغ من قِبل سفن وطائرات عسكرية أمريكية اعتبارا من اليوم (الإثنين)، حسبما ذكرت هوا تشون ينغ، المتحدثة باسم الخارجية الصينية.
وأوضحت هوا في مؤتمر صحفي أن الصين ستفرض أيضا عقوبات على منظمات أمريكية غير حكومية نظرا لدورها في الاضطرابات في هونغ كونغ.
وتضم المنظمات غير الحكومية المؤسسة الوطنية للديمقراطية والجمعية الديمقراطية الوطنية للشؤون الدولية والمعهد الجمهوري الدولي ومنظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) ومنظمة فريدم هاوس.
وقالت هوا أن العديد من الحقائق والأدلة أظهرت أن المنظمات المذكورة سابقا دعمت مثيري الشغب المناهضين للصين في هونغ كونغ بطرق مختلفة، وحرضتهم على سلوكهم الإجرامي والعنيف وحرضت على الأنشطة الانفصالية “لاستقلال هونغ كونغ”، مضيفة أن هذه المنظمات تتحمل المسؤولية الرئيسية عن الوضع الفوضوي في هونغ كونغ ويتعين عليها أن تُعاقب وتدفع الثمن.
وأوضحت المتحدثة أن الولايات المتحدة انتهكت بشكل صريح القانون الدولي والأعراف الرئيسية التي تحكم العلاقات الدولية وتدخلت في شؤون الصين الداخلية عن طريق تمرير ما يسمى بمشروع قانون حقوق الإنسان والديمقراطية في هونغ كونغ 2019 ليصبح قانونا على الرغم من معارضة الصين القوية.
وقالت هوا إن “الصين تحث الولايات المتحدة على تصحيح خطأها والتوقف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ أو التدخل في الشؤون الداخلية الأخرى للصين بأي كلمة أو مشروع قانون.”
وأوضحت أن الصين ستتخذ المزيد من الإجراءات الضرورية حسب تطور الوضع، للدفاع عن الاستقرار والازدهار في هونغ كونغ، وحماية السيادة والأمن والمصالح التنموية للوطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.