موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير صيني يندد بـ”مطاردة ساحرات” بومبيو ضد هواوي

0

 

هذه الصورة تعود للحادي والعشرين من نوفمبر المنصرم، حيث تظهر الكثير من الزوار في جناح شركة هواوي خلال المؤتمر العالمي لتقنية الجيل الخامس في العاصمة الصينية بكين.

ندد رئيس بعثة الصين لدى الاتحاد الأوروبي تشانغ مينغ يوم الأربعاء بحملة تضليل شنها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ضد الصين وشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا، واصفا إياها بأنها “مطاردة ساحرات”.

وكتب تشانغ في رسالة إلى رئيس تحرير صحيفة ((بوليتيكو)) التي نشرت افتتاحية لبومبيو يوم الاثنين، “على الرغم من مطاردة الساحرات والضجيج الإعلامي، لم يخرج أي بلد واحد أو فرد بدليل صلب يثبت أن هواوي تشكل تهديدا أمنيا”.

وفي مقالة باسمه تحت عنوان “يتعين على أوروبا أن تضع الأمن أولا مع الجيل الخامس”، كدس بومبيو حملته المضللة ضد الصين والشركات الصينية محاولا كسب قلوب وعقول الأوروبيين بقائمة طويلة من الادعاءات الكاذبة، قائلا هواوي “يزعم أنها سرقت الملكية الفكرية” من بلاد مثل ألمانيا وإسرائيل والمملكة المتحدة.

كما زعم بومبيو أن قانون الاستخبارات الوطني الصيني أوضح أن الحزب الشيوعي الصيني يمكنه إرغام أي مزود للجيل الخامس يوجد مقره في الصين على تسليم البيانات سرا.

وكتب تشانغ إن هذا “هو أحدث مثال على تشويه الصين من قبل كبير الدبلوماسيين الأمريكيين”، رافضا الادعاءات بأنها “بعيدة كل البعد عن الحقيقة”.

وقال السفير إن “صحيفة دير تاغيسبيغل الألمانية اليومية ذكرت في مايو إن الحكومة البريطانية والمكتب الاتحادي لأمن المعلومات والمفوضية الأوروبية فشلوا جميعها في إيجاد أي باب خلفي في هواوي. وبينما هاجم بومبيو الحزب الشيوعي الصيني وادعى التفوق الأخلاقي، نسى برنامج المراقبة سيئ السمعة لوكالة الأمن القومي الأمريكية وتنصت أمريكا على حلفائها المقربين”.

وأضاف “تقوض جهود بومبيو مفهوم الأمن القومي، فهو يستغل الوعي العام المتزايد بالأمن التكنولوجي للترويج لأجندته السياسية الخاصة. إن كان هذا هو منطق بومبيو، فإن أي زجاجة خمر تنتج في بلد ما بنظام سياسي مختلف ستكون سامة. وفي هذه الحالة، لا يسعنا إلا أن نسأل: هل الأمن أولا أم أمريكا أولا؟”

كما دعا تشانغ أوروبا إلى الابقاء على ذهن صاف إزاء قضية الجيل الخامس وتوخي الحذر إزاء الدعاية الامريكية.

وقال: “تفخر أوروبا بالتعددية وتدعم الأسواق المفتوحة. ويحدوني الأمل والاعتقاد بأن الأوروبيين سيقفون إلى جانب مبادئ الإنصاف والعدالة وعدم التمييز. وسيكون عصر الجيل الخامس عصرا حول الاتصال والانفتاح. فلنختار التعاون بدلا من المواجهة”.

ونفت هواوي في بيان لها ردا على مقالة بومبيو يوم الاثنين “نفيا قاطعا المزاعم التشهيرية والزائفة التي تنشرها حكومة الولايات المتحدة”.

وقالت “هذه اتهامات خبيثة وبالية. كل ما يفعلونه هو تقويض سمعة الولايات المتحدة. علاوة على ذلك، فهي إهانة لسيادة أوروبا وللخبرة التقنية لمشغلي الاتصالات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.