موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطلق ستة أقمار صناعية إلى المدار على متن صاروخ حامل واحد

0

أطلقت الصين ستة أقمار صناعية إلى الفضاء من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية بمقاطعة شانشي الشمالية في الساعة 4:52 من مساء اليوم (السبت) بتوقيت بكين.
أُطلقت الأقمار الصناعية الستة على متن صاروخ حامل من طراز كوايتشو – 1 إيه ، ودخلت المدار المحدد بنجاح.
وتعد تلك عملية الإطلاق الثانية التي تتم من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية في أقل من ست ساعات، بعدما أطلق قمر صناعي من طراز جيلين-1 قاوفن 02 بي إلى الفضاء على متن صاروخ آخر من طراز قوايتشو – 1 إيه في الساعة 10:55 صباحا، لتسجل الصين بذلك رقما قياسيا جديدا في صناعة الفضاء الجوي.
كما سجل هذا الإطلاق تقدما مهما لمركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية فيما يتعلق بقدراته في الإطلاق السريع والإطلاق في حالة الطواريء.
وكان القمران الصناعيان من طراز هيد 2 إيه و هيد 2 بي ” الدفعة الأولى في مجموعة الأقمار الصناعية سكاي ووكر كونستيلاشن (Skywalker Constellation ) التي طورتها شركة هيد المحدودة لتكنولوجيا الفضاء ومركزها بكين . وسوف يوفر هذان القمران للمستخدمين العالميين خدمات مثل الرصد البيئي والرقابة على المواد وتعزيز الاتصالات في حالات الطواريء وجمع المعلومات عن السفن والطائرات على مستوى العالم.
أما القمران الثالت والرابع فهما سباستي- 16 وسباستي- 17، من إنتاج شركة سباستي المحدودة في تشانغشا بمقاطعة هونان . وهما طرازان من الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد، متناهية الصغر ومتوسطة الوضوح، ويستخدمان بشكل أساسي في مجالات منع الكوارث والتطبيقات البحرية والاستشعار عن بعد في مجال الزراعة والرصد البيئي.
وأما القمران الخامس والسادس فهما تيانتشي 4 إيه وتيانتشي- 4 بي وكلاهما قمر منخفض المدار، من ابتكار إحدى شركات التكنولوجيا الفائقة في بكين. وسوف يقدمان خدمات مثل نقل بيانات إنترنت الأشياء، والاتصالات في حالات الطواريء ورصد وتتبع المواد.
و الصاروخ كوايتشو- 1 إيه هو صاروخ حامل منخفض التكلفة يعمل بالوقود الصلب وعالي الدقة ويحتاج فترة تجهيز قصيرة. وطورت الصاروخ شركة تابعة للمؤسسة الصينية لصناعة وعلوم الفضاء الجوي، ويستخدم هذا الصاروخ بشكل أساسي لإطلاق أقمار صناعية ذات مدارات منخفضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.