4 تريليونات دولار… حجم التجارة الخارجية الصينية ما بين يناير- نوفمبر

0

أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها مصلحة الدولة للجمارك اليوم الأحد نمواً ثابتاً للتجارة الخارجية الصينية خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الجاري، متوسعة بنسبة 2.4 بالمئة على أساس سنوي.
وأضافت المصلحة أن الفترة المذكورة شهدت تسجيل التجارة الخارجية الصينية 28.5 تريليون يوان (4.14 تريليون دولار أمريكي).
وقفزت الصادرات بنسبة 4.5 بالمئة على أساس سنوي إلى 15.55 تريليون يوان، مقابل واردات بـ 12.95 تريليون يوان، بحسب البيانات.
وتوسع الفائض التجاري الصيني بنسبة 34.9 بالمئة على أساس سنوي إلى 2.6 تريليون يوان خلال الفترة المذكورة.
وفي نوفمبر، بلغ إجمالي التجارة الخارجية للصين 2.86 تريليون يوان، بزيادة قدرها 1.8 بالمئة على أساس سنوي.
وقال لي كوي وين، مدير قسم الاحصاءات والتحليل بالمصلحة، إنه على الرغم من التباطؤ الاقتصادي والتجاري العالمي، حافظت التجارة الخارجية للصين على نمو مطرد هذا العام، ما يدل على مرونة الاقتصاد الصيني.
وارتفعت الواردات بنسبة 2.5 بالمئة إلى 1.29 تريليون يوان في الشهر الماضي، مقارنة مع انخفاض بلغ 3.5 بالمئة في أكتوبر.
وأضاف لي أن ” بيانات الواردات المحسنة في نوفمبر عكست انتعاشا في الطلب المحلي”.
ونمت تجارة الصين مع الاتحاد الأوروبي والاسيان، بينما سجلت تجارتها مع الدول على طول الحزام والطريق نموا أعلى من المعدل الاجمالي.
وزادت تجارة الصين مع الدول على طول الحزام والطريق بنسبة 9.9 بالمئة لتصل الى 8.35 تريليون يوان في نوفمبر، محتلة 29.3 بالمئة من إجمالي تجارتها الخارجية.
وواصلت الشركات الخاصة التي تشكل الهيكل الأولي للتجارة الخارجية للصين، لعب دورا أكبر مع بلوغ التجارة الخارجية 12.12 تريليون يوان في الأشهر الـ 11 الأولى، بزيادة 10.4 بالمئة على أساس سنوي.
وفي الأشهر الـ 11 الأولى من هذا العام، ارتفعت صادرات المنتجات الميكانيكية والالكترونية بنسبة 4 بالمئة لتصل إلى 9.09 تريليون يوان في الأشهر الـ 11 الأولى من هذا العام، محتلة 58.4 بالمئة من إلاجمالي الوطني.
وارتفعت صادرات ستة أنواع من المنتجات كثيفة العمالة، بما في ذلك الأحذية والألعاب والحقائب، بنسبة 5.7 في المائة لتصل إلى 2.99 تريليون يوان خلال هذه الفترة.
كما أظهرت بيانات اليوم الأحد أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت بنسبة 10.5 بالمئة لتصل الى 462 مليون طن خلال هذه الفترة بينما زادت وارداتها من الفحم والغاز الطبيعي بنسبة 10.2 بالمئة و7.4 بالمئة على التوالي. ولكن واردات فول الصويا انخفضت 4.1 بالمئة لتصل الى 78.97 مليون طن.
وتعهدت الحكومة مرارا ببذل جهود للحفاظ علي استقرار التجارة الخارجية. وأكد مجلس الدولة 12 تدبيرا في اجتماع تنفيذي يوم 23 أكتوبر لتحسين ادارة النقد الأجنبي وتعزيز التجارة عبر الحدود وتسهيل الاستثمارات ، بما في ذلك توسيع المشروع التجريبي لتسهيل إيصالات النقد الأجنبي ومدفوعاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.