موقع متخصص بالشؤون الصينية

حقائق وأرقام عن سباق جائزة الصين الكبرى لفورمولا 1

0


موقع مصراوي الالكتروني:
فيما يلي حقائق وأرقام عن سباق جائزة الصين الكبرى الجولة الثالثة من بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات والمقرر يوم الأحد المقبل.

* طول الحلبة 5.451 كيلومتر.

يتكون السباق من 56 لفة بمسافة إجمالية 305.066 كيلومتر.

الرقم القياسي لأسرع لفة يملكه الالماني مايكل شوماخر مع فيراري عام 2004 بزمن بلغ دقيقة واحدة و32.238 ثانية.

سيبدأ السباق الساعة 0700 بتوقيت جرينتش (1500 بالتوقيت المحلي).

* سجل السباقات السابقة في الصين..

2010 – الفائز البريطاني جنسون باتون مع مكلارين.

تفوق باتون على زميله ومواطنه لويس هاميلتون في أجواء مطيرة في سباق شهد هيمنة مكلارين ليتصدر الترتيب العام. وبدأ الالماني سيباستيان فيتل السباق من المركز الأول وإلى جواره زميله الاسترالي مارك ويبر لكنه احتل المركز السادس. وتم توبيخ هاميلتون بسبب احتكاك بينه وبين فيتل داخل حارة الصيانة.

2009 – الفائز فيتل مع رد بول.

منح فيتل فريقه رد بول أول انتصار له في بطولة فورمولا 1 بعدما تفوق ومن ورائه زميله ويبر. وأقيم السباق على حلبة مبللة بسبب الأمطار وجرت اول ثماني لفات في وجود سيارة الأمان. ووصف ويبر السباق بأنه أقيم في “أصعب درجات السلامة التي يمكن السماح بها.” وفشل فيراري في إحراز أي نقاط للسباق الثالث على التوالي.

2008 – الفائز هاميلتون مع مكلارين..

اقترب هاميلتون من أن يصبح أصغر بطل للعالم بعد أن حقق فوزه الخامس في ذلك الموسم. واحتل البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري المركز الثاني بعدما سمح له زميله الفنلندي كيمي رايكونن بتخطيه.

2007 – الفائز رايكونن مع فيراري.

بدأ هاميلتون السباق من المركز الأول لكن أحلامه في الفوز باللقب في الصين تبخرت بعد خروجه عن مسار الحلبة في اللفة 31. وتراجع هاميلتون الذي عانى أيضا بسبب الإطارات وراء رايكونن الذي واصل طريقه ليحقق انتصاره الخامس في الموسم. واحتل الونسو المركز الثاني ليبقي على أمله في الفوز بالبطولة حتى السباق الأخير.

2006 – الفائز شوماخر مع فيراري.

كان هذا هو آخر فوز يحققه شوماخر في البطولة بعدما انطلق من المركز السادس ليعود لصدارة البطولة للمرة الأخيرة أيضا. واحتل الونسو المركز الثاني لكنه كان سينهي السباق في المركز الثالث لولا أن زميله جيانكارلو فيزيكيلا سمح له بتجاوزه.

* حلبة شنغهاي الدولية صممها الالماني هيرمان تيلكه على شكل الحرف الصيني “شانج” الذي يعني “أعلى” أو “مرتفع.” وتقع الحلبة الى الشمال الشرقي من شنغهاي وتسع 200 ألف متفرج جالسين بينهم 29 ألفا في المدرج الرئيسي فقط.

وتضم الحلبة أيضا سبعة منحنيات لليسار ومثلها لليمين.

والفرصة الرئيسية للتخطي في الحلبة موجودة في بداية المسار المستقيم ونهايته. وأطول مسار مستقيم في الحلبة يمتد لاكثر من كيلومتر وهو ما سيمثل أفضلية لمستخدمي نظام استعادة الطاقة الحركية (كيرز) وقد تصل سرعة السيارات فيه إلى اكثر من 330 كيلومترا في الساعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.