موقع متخصص بالشؤون الصينية

“معجزات التنمية” الصينية تثير إعجاب الصحفيين الأجانب

0

قال محمد عثمان عبدي، الصحفي بوكالة الأنباء الصومالية، خلال مراسم الختام المشتركة لبرنامج المركز الصحفي الصين-إفريقيا والمركز الصحفي الصين-آسيا الباسيفيك لعام 2019 اليوم (الأربعاء) “الصين حكومة وشعبا تحقق أحلامها عبر الالتزام والعمل الشاق والقيادة الممتازة. إن الصين تصنع المعجزات وتعرضها أمام العالم.”
انعقد البرنامج بتوجيه من وزارة الشؤون الخارجية الصينية، واستضافته جمعية الدبلوماسية العامة الصينية.
وتابع عبدي “برنامج التبادلات الإعلامية 2019 كان مفيدا للغاية بالنسبة لنا في فهم واستكشاف الصين على نحو أفضل ومعرفة المزيد عن الحقائق على أرض الواقع. أصدقائي من المركز الصحفي الصين-إفريقيا نقلوا رسائل عن الصين وعن الصداقة والتعاون المثمرين بين إفريقيا والصين إلى بلادهم بأقلامهم وكاميراتهم.”
وقد أثارت إنجازات الصين المذهلة ومشروعاتها التنموية الجارية إعجاب عبدي ورفاقه بعد أن زاروا أكثر من عشر مناطق على مستوى المقاطعات في الصين، من بينها شانشي وهونان.
واستطرد عبدي يقول “الصين لا تحقق التنمية لنفسها فقط، إنها تمثل نصيب الأسد في تنمية الدول الأخرى في العالم. وعلى سبيل المثال، حققت مبادرة الحزام والطريق، التي اقترحت عام 2013 من أجل تعزيز الارتباطية والتعاون على نطاق عابر للقارات، نتائج مثمرة حتى الآن.”
وأشار عبدي أيضا إلى أن المبادرة الصينية توفر فرصة عظيمة لتطوير مشروعات البنية التحتية واسعة النطاق في إفريقيا.
ومن بين من شاركوا في البرنامج ماهندرا سوبيدي، المحرر بوكالة أنباء نيبال الوطنية.
وقال سوبيدي “مجتمع الصين المتناغم، وشعبها المتعاون، وتنميتها عالية الجودة، واحترامها للتاريخ، وتطلعاتها الحكيمة بشأن المستقبل، كلها أمور يتعين علينا أن نتعلمها من المجتمع الصيني.”
كما أشار إلى الإنجازات التي لا تُضاهى والتي حققتها الصين في الأعوام السبعين الماضية، متابعا بقوله إنها “قفزة عظيمة من بلد فقير إلى جهة مانحة عالمية وقوة عالمية صاعدة. هذا البلد رمز للعزيمة والتصميم.”
وانطلق البرنامج التابع لمركز الصين للتواصل الصحفي الدولي في أواخر فبراير هذا العام، وشهد مشاركة 50 صحفيا من 49 دولة دعتهم الصين إليها للتدريب الاحترافي.
وعلى مدى الشهور الخمسة الماضية، تلقى الصحفيون من المركزين تدريبا منهجيا في كتابة الأخبار ودرسوا الثقافة الصينية والتنمية الصينية. كما أجروا مقابلات ونشروا أكثر من 1000 تقرير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.