سفير: الصين والولايات المتحدة يتعين عليهما تعزيز التواصل الاستراتيجي

0

قال السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي هنا يوم الثلاثاء إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة تعزيز التواصل الاستراتيجي بينهما وأن ينظر كل منهما إلى الآخر بعقلانية.
وخلال حديثه في احتفال بمناسبة عيد الربيع استضافته السفارة الصينية، قال تسوى إن العلاقات الصينية-الأمريكية حققت تقدما تاريخيا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وهو ما لم يحقق منافع عظيمة فقط للشعبين ولكن ساعد أيضا في دعم الاستقرار والازدهار في العالم.
ورفض السفير الصيني ادعاءات “الفصل” أو “الحرب الباردة الجديدة” بين الصين والولايات المتحدة، قائلا إنها ضد اتجاه التاريخ وغير مرغوب فيها.
وذكر أنه “لا توجد صعوبة لا يمكن تخطيها طالما يحترم كل من الطرفين كرامة وسيادة الطرف الآخر ومصالحه الرئيسية “.
وخلال الحديث عن اتفاق المرحلة الأولى الاقتصادي والتجاري الذي وقع أخيرا بين الصين والولايات المتحدة، قال تسوى إن الاتفاق الذي يهدف إلى التعامل مع شواغل كلا الجانبين، أظهر روح الاحترام المتبادل وتبلور من خلال المشاورات على قدم المساواة.
وأكد على أن التوقيع على الاتفاق “يخدم مصالح الصين والولايات المتحدة والعالم أجمع”.
واقترح تسوي أنه ينبغي على الصين والولايات المتحدة استغلال هذه الفرصة للتطبيق الجدي للتوافق الاستراتيجي الذي توصل إليه زعيما الدولتين، وتقليل سوء الفهم وسوء التقدير وإدارة الخلافات بينهما بشكل مناسب لبناء علاقة قائمة على التنسيق والتعاون والاستقرار.
وحضر الاحتفال نحو 700 ضيف، حسبما ذكرت السفارة الصينية في واشنطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.