الصين تنتقد “التصريحات الأمريكية غير الودية” في خضم حربها ضد فيروس كورونا الجديد

0

انتقدت الصين اليوم (الجمعة) “التصريحات الأمريكية غير الودية” التي صدرت في وقت تخوض فيه الصين حربا ضد تفشي فيروس كورونا الجديد، موضحة أن ما فعله الجانب الأمريكي “قطعا، لم يكن دلالة على نوايا طيبة”.
جاءت تلك التصريحات ردا من المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ، على تصريحات مسؤولين أمريكيين مُعينين أطلقوا تصريحات غير ودية في وقت تبذل فيه الصين أقصى جهودها لمكافحة الوباء.
فقد قال وزير التجارة الأمريكي إن الفيروس قد يساعد في استعادة الولايات المتحدة فرص العمل. بالإضافة إلى ذلك، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية إشعارا برفع مستوى التحذير بشأن السفر إلى الصين إلى أعلى درجة، ما يماثل المستوى الذي تطبقه حاليا بشأن كل من العراق وأفغانستان.
وأكدت هوا أن الشعب الصيني نهض عن بكرة أبيه لمحاربة الوباء، مشددة على أن الحكومة الصينية، في سلوك من الانفتاح والشفافية وحس المسؤولية الرفيع، تواصل إحاطة المجتمع الدولي، شاملا الولايات المتحدة، بتطورات الأمر في الوقت المناسب، وتتشارك معه البيانات ذات الصلة.
وتابعت هوا “الصديق وقت الضيق. والكثير من بلدان العالم قدمت الدعم للصين بمختلف الوسائل”، مستطردة بقولها “على النقيض تماما من ذلك، كانت تصرفات وتصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين منافية للحقيقة وأيضا غير لائقة”.
وأوضحت أنه في اللحظة التي أوصت فيها منظمة الصحة العالمية بعدم فرض قيود على السفر إلى الصين، سارعت الولايات المتحدة إلى السير في الاتجاه المعاكس، ما لم يكن قطعا دلالة على نوايا طيبة.
وأكدت هوا أن الصين واثقة تمام الثقة من أنه في ظل القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني والقوة الهائلة للاشتراكية ذات الخصائص الصينية والدعم القوي من المجتمع الدولي، فإن الشعب الصيني -الذي يخوض تلك المعركة ضد الوباء على قلب رجل واحد- سيفوز في تلك المعركة بالتأكيد.
وأكدت هوا أيضا أن الصين ستتغلب على أية صعوبة تقف في طريقها نحو تجديد الشباب الوطني للأمة الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.