شي يتحدث هاتفيا مع ترامب بشأن تفشي فيروس كورونا الجديد

0

تحدث الرئيس الصيني شي جين بينغ هاتفيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صباح اليوم (الجمعة).
وقال شي إنه منذ تفشي وباء فيروس كورونا الجديد، يبذل الشعب الصيني والحكومة الصينية قصارى جهودهما لمكافحة المرض.
وأضاف أن الصين قامت بتعبئة وطنية ونشر شامل واستجابات عاجلة، وتبنت أشمل الإجراءات واشدها صرامة للوقاية من الوباء والسيطرة عليه، وأطلقت حرب الشعب على الوباء.
وأشار الرئيس شي إلى أن جهود الوقاية والسيطرة التي تبذلها الصين تحقق تدريجيا نتائج إيجابية، مشددا على أن الصين لديها كامل الثقة والقدرة على دحر الوباء وأن اتجاه الاقتصاد الصيني الذي يحافظ على النمو طويل الأجل لن يتغير.
وأشار إلى أن الصين لا تتفانى فقط في حماية حياة شعبها وصحته بل وشعوب العالم كله ايضا.
ومن خلال سلوك منفتح وشفاف ومسؤول، حافظت الصين على إطلاع منظمة الصحة العالمية وكذلك الدول والمناطق ذات الصلة ومن بينها الولايات المتحدة، بتطورات الوباء، ودعت خبراء منظمة الصحة العالمية وخبراء آخرين لإجراء زيارات ميدانية في ووهان، مركز تفشي الوباء في الصين، حسبما ذكر.
وأضاف شي أن الصين هي الخط الأول في الوقاية من الوباء والسيطرة عليه، وقد حظيت تدابير الاستجابة الحاسمة والفعالة التي اتخذتها في الوقت المناسب بتقدير كبير من منظمة الصحة العالمية والعديد من الدول.
ومشيرا إلى أن الصين والولايات المتحدة حافظتا على التواصل بينهما بشأن الوقاية من الوباء والسيطرة عليه، قال شي إنه يقدر تعليقات ترامب الإيجابية حول جهود الصين في مناسبات متعددة، وإنه ممتن لما قدمته قطاعات مختلفة من المجتمع الأمريكي من إمدادات للصين .
وشدد على أن دول العالم تحتاج إلى تجميع جهودها لمكافحة الوباء، وأن الوقاية من تفشي فيروس كورونا الجديد والسيطرة عليه في مرحلة حرجة في الوقت الراهن .
وتكرارا لدعوة منظمة الصحة العالمية عدة مرات من منظور مهني لكل الدول بتجنب المبالغة في رد الفعل، قال شي إن الصين تأمل في أن تتولى الولايات المتحدة تقييم الوباء بطريقة هادئة، وأن تتبنى تدابيرها الخاصة بالاستجابة وتعدلها بطريقة معقولة.
وأضاف أن الجانبين بإمكانهما الحفاظ على الاتصال وتعزيز التنسيق والعمل معا لاحتواء الوباء.
ومن جانبه، قال ترامب إن بلاده تدعم بشكل كامل المكافحة الصينية لتفشي فيروس كورونا وتعتزم إرسال خبراء للصين لتقديم مساعدة في أشكال مختلفة أخرى.
وقال إن الصين انتهت من بناء مستشفيات خاصة لمرضى فيروس كورونا في وقت قصير هو أمر مثير للإعجاب ويظهر قدرات الصين المتميزة في التنظيم والاستجابة .
وقال الرئيس الأمريكي إنه واثق من أنه تحت قيادة الرئيس شي، سينتصر الشعب الصيني بلا شك في المعركة ضد تفشي الوباء.
وقال إن الولايات المتحدة تثق في النمو الاقتصادي الصيني، مضيفا أن واشنطن ستنظر إلى الوباء وتستجيب له بشكل هادئ، وتعتزم الحفاظ على التواصل والتعاون مع الصين من خلال القنوات الثنائية ومنظمة الصحة العالمية.
وأشار شي إلى أن الصين والولايات المتحدة وقعتا اتفاق المرحلة الأولى الاقتصادي والتجاري منذ فترة قصيرة، مؤكدا أن هذا أمر طيب للصين وللولايات المتحدة وللسلام والازدهار في العالم .
وقال إن التقدم يبين تماما أنه بالرغم من الاختلافات، يمكن للدولتين إيجاد حلول مقبولة لكليهما من خلال الحوار والتشاور طالما أنهما تدعمان روح المساواة والاحترام المتبادل.
واعرب شي عن أمله في أن الولايات المتحدة ستعمل مع الصين للمضي قدما تجاه بعضهما البعض، وتطبيق التوافقات بين رئيسي الدولتين بشكل جاد، والالتزام بالمبادئ الرئيسية للتعاون والاستقرار ودفع العلاقات الثنائية على المسار الصحيح في العام الجديد.
وقال ترامب إن الولايات المتحدة تعتزم العمل مع الصين لتنفيذ الاتفاق ودفع العلاقات الثنائية قدما.
واتفق ترامب وشي على الحفاظ على اتصال بطرق مختلفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.