خبراء: احتواء فيروس كورونا الجديد يتطلب التعاون العالمي

0

قال خبراء إن التعاون العالمي ضروري لمحاربة تفشي فيروس كورونا الجديد.
قال هوانغ يان تشونغ، باحث كبير في الصحة العامة بمجلس العلاقات الخارجية (مؤسسة فكرية أمريكية غير ربحية)، في مقابلة حديثة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إنه يتعين على خبراء الصحة العامة في العالم، تعزيز تبادل المعلومات فى ظل التنسيق الوثيق لمنظمة الصحة العالمية.
وأضاف هوانغ وهو أيضا أستاذ ومدير مركز الدراسات الصحية العالمية بكلية العلاقات الدبلوماسية والدولية بجامعة سيتون هول، أن فهم الفيروس الجديد مازال محدودا، ولذلك يتعين على خبراء الصحة تحديد عوامل رئيسية مختلفة، من بينها أصل الفيروس والسكان المعرضون للإصابة وفترة حضانة الفيروس، في وقت مبكر لتسريع وتيرة تطوير الدواء والمصل.
وذكر هوانغ “يتحتم على منظمة الصحة العالمية الآن تولي دور القيادة،” مضيفا أن هناك “أشياء كثيرة تستطيع المنظمة القيام بها” من بينها تقديم الخطط والدعم الاستشارى حول كيفية التعامل مع تفشي الفيروس.
كما قال خبراء، إن إغلاق مدينة ووهان، مركز تفشي الفيروس ومدن أخرى بها اعداد كبيرة من الأشخاص المصابين، أثبت فعاليته فيما يتعلق بإجمالي عدد الحالات الجديدة المؤكدة في البلاد خلال الأيام القليلة الماضية.
وقال فريدين المدير السابق للمركز الأمريكي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، “رد فعل الحكومة الصينية، من حيث الحشد المجتمعي والتطويق كان استثنائيا. لا يوجد سوى القليل جدا من الدول ، اذا كان هناك دول أخرى ، يمكنها الاستجابة بهذه الطريقة “.
وأضاف فريدين في ندوة عقدت في مقر مجلس العلاقات الخارجية في مانهاتن في وقت سابق من هذا الأسبوع “مما لا شك فيه أن هذا أبطأ تفشي لفيروس كورونا الجديد”.
وأكد كل من فريدين وهوانغ أهمية خلق حالة من الثقة بين وكالات الصحة، من بينها مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليه والجماهير، عن طريق الإبلاغ عن المخاطر بشكل أساسي.
وذكر هوانغ أن هذه الوكالات تستطيع إطلاق حملات للتوعية من أجل السلامة، عن طريق مشاركة أي معلومات مع المواطنين في الوقت المناسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.