متحدث: الصين تعارض “الولاية القضائية الأمريكية طويلة الذراع”

0

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ اليوم (الاثنين) إن الصين تعارض بشدة العقوبات أحادية الجانب و”الولاية القضائية الأمريكية طويلة الذراع” التي تفرضها الولايات المتحدة بموجب قانونها المحلي.
وبحسب جريدة ((السجل الفيدرالي الأمريكي))، فإن الولايات المتحدة قررت فرض عقوبات على ست شركات صينية وثلاث شركات روسية وشركة عراقية وأخرى تركية وفقا لقانونها الخاص بمنع الانتشار النووي في إيران وكوريا الديمقراطية وسوريا.
وقال قنغ شوانغ خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت “الصين قدمت احتجاجا رسميا شديد اللهجة إلى الجانب الأمريكي”، مضيفا أن الصين تحث الولايات المتحدة على تصحيح الخطأ والتراجع عن العقوبات.
وأشار إلى أن الصين ملتزمة بتعزيز نظام منع الانتشار النووي الدولي والوفاء الصارم بالتعهد الدولي بشأن منع الانتشار النووي والحفاظ على الاتصالات والتعاون مع الدول الأخرى بناء على قاعدة الاحترام المتبادل.
وأوضح أنه، على العكس من ذلك، فإن الولايات المتحدة، فيما يتعلق بمنع الانتشار النووي والمجالات الأخرى، مغرمة بالأحادية وفرض عقوبات أحادية و”الولاية القضائية الأمريكية طويلة الذراع” على الآخرين باستهتار وتعسف، ما يحظى برفض دولي من جانب المجتمع الدولي لأن ذلك يقوض بشدة مصالح الدول الأخرى والجهود الدولية في منع الانتشار النووي وحماية السلام والاستقرار.
وقال “القضية النووية الإيرانية مثال على ذلك”، مضيفا “نحث الولايات المتحدة على التعامل بانصاف مع شواغل المجتمع الدولي والاحترام الجاد للحقوق والمصالح المشروعة للدول الأخرى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.