منظمة الصحة العالمية تحذر من تقلص الفرصة السانحة لاحتواء تفشي مرض كوفيد-19 في العالم

0

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة، إن الفرصة السانحة لاحتواء تفشي المرض الناجم عن فيروس كوفيد-19 في العالم تضيق، وحثت المجتمع الدولي على التصرف بسرعة قبل أن تغلق النافذة تماما.
قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام للمنظمة في بيان صحفي يومي إن”الفرصة السانحة (لاحتواء تفشي المرض) من الممكن أن تغلق”.
وعلى الرغم من أن عدد الحالات خارج الصين مازال قليلا نسبيا، فإنه “من المقلق جدا” أن بعض هذه الحالات ليس لديها صلة وبائية واضحة، من بينها تاريخ السفر إلى الصين أو مخالطة حالات إصابة مؤكدة، بحسب تيدروس.
وقال تيدروس، إنه إلى جانب سفينة “دياموند برنسيس) السياحية في اليابان، فإن لدى كوريا الجنوبية الآن معظم الحالات المؤكدة خارج الصين. “ونعمل بشكل وثيق مع الحكومة لفهم ديناميكية انتقال العدوى التي أدت إلى هذه الزيادة”.
وأكدت كوريا الجنوبية 142 حالة إصابة بمرض كوفيد-19 يوم السبت، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 346.
وذكر رئيس منظمة الصحة العالمية أن إيران سجلت 18 حالة إصابة خلال اليومين الماضيين وأربع حالات وفاة، وهذا “مقلق جدا” بالنظر إلى وجود حالة في لبنان ترتبط بإيران.
قال تيدروس إن “هذه النقاط والاتجاهات” مقلقة للغاية.
ومع ذلك، يعتقد تيدروس أن “الفرصة مازالت متاحة”. وحث المجتمع الدولي، ومن بينه جهات التمويل على السيطرة على المرض سريعا قبل أن تغلق النافذة تماما.
ومنذ تفشي المرض، تبنت الصين تدابير غير مسبوقة لاحتواء تفشي الفيروس في البلاد، لتقدم فرصة للعالم للوقاية من وباء عالمي . وحث تيدروس دول أخرى على التصرف بشكل جاد للغاية.
وحذر قائلا “لكن في نفس الوقت، علينا الاستعداد لأي احتمالات، لأن هذا التفشي قد يتحرك في أي اتجاه بل من الممكن أن يصبح فوضويا”.
وقال”إذا عملنا بشكل جيد في نطاق الفرصة التي تضيق فسوف نستطيع تفادي أي أزمة خطيرة. وإذا بددنا الفرصة، ستكون هناك مشكلة خطيرة أمامنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.