موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني: الحكومة السورية تتحمل المسؤولية الرئيسية في تحسين الوضع الإنساني

0

ذكر مبعوث صيني اليوم (الخميس)، أن الحكومة السورية تتحمل المسؤولية الرئيسية في تحسين الوضع الإنساني في سوريا.
وقال وو هاي تاو، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة،في اجتماع لمجلس الأمن “يتعين على مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والهيئات الإنسانية الأخرى تعزيز التنسيق والتعاون مع الحكومة السورية، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الحياد وعدم الانحياز والاستقلال في الشؤون الإنسانية، واحترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها بشكل كامل”.
وأكد وو على أن آلية الإغاثة الإنسانية عبر الحدود تعتبر أسلوب إغاثة خاصاً تم اعتماده تحت ظروف خاصة وينبغي تعديله في ضوء التطورات الجارية على الأرض.
وأشار إلى أن الحكومة السورية وافقت على استخدام منظمة الصحة العالمية نقاطاً عابرة للحدود ومطارات في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، لنقل الإمدادات، وصرحت باستخدام طرق لنقل المؤن الطبية، مردفا بقوله “ينبغي على المكتب الاستجابة بشكل إيجابي للمقترح السوري”.

 

مبعوث صيني يحث المجتمع الدولي على المضي في تقديم الدعم الضروري إلى سوريا
دعا مبعوث صيني اليوم (الخميس) المجتمع الدولي إلى تقديم ما يكفي من التمويل والدعم المادي إلى الأمم المتحدة، والمضي في تقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين في جميع أنحاء سوريا.
وذكر وو هاي تاو، نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أن الوضع السياسي والاقتصادي والأمني في سوريا معقد، وأن الوضع الإنساني لايزال خطيرا.
وأضاف وو أنه يتعين على الأمم المتحدة ومجلس الأمن تبني نهج شامل وعادل حيال القضية الإنسانية في سوريا.
ومشيراً إلى أن سنوات القتال أفضت إلى ظروف معيشية قاسية للسوريين الذين باتوا غير قادرين على شراء الوقود والطعام والدواء، أكد وو أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يواصل تقديم المساعدة الضرورية إلى سوريا، وفي نفس الوقت، يتعين بذل الجهود اللازمة لاستقرار الاقتصاد وضمان توفير السبل المعيشية للشعب السوري.
وقال وو إن الحكومة السورية تصلح المنازل والمنشآت الصحية والتعليمية وتزيل بقايا الحرب المتفجرة في المناطق التي يستقر فيها الأمن نسبياً، موضحاً أن “تلك الجهود تفضي إلى حل الأزمة الإنسانية في سوريا”.
وبحسب ما ذكره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الأربعاء، فإن تقارير ذكرت أن 21 مدنيا على الأقل قتلوا في غارات جوية وهجمات برية خلال يومين في محافظة إدلب المنكوبة شمال غربي البلاد. كما ألحقت الغارات الجوية أيضا أضرارا بمنشآت تعليمية وصحية، بما في ذلك العديد من المنشآت التي كانت تستخدم كمآوي للنازحين.

مبعوث صيني: محو قوى الإرهاب ضروري لإنهاء الصراع في سوريا
أكد مبعوث صيني اليوم (الخميس) على أن محو قوى الإرهاب شرط ضروري لإنهاء الصراع في سوريا.
وحث وو هاي تاو نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة، في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، المجتمع الدولي على العمل بشكل مشترك لتقديم الإرهابيين إلى العدالة.
وبحسب المبعوث الصيني، فإن مشكلة المقاتلين الأجانب خطيرة بشكل خاص وأصبحت عقبة كبرى أمام استعادة السلام والاستقرار في سوريا.
وأكد وو بقوله ” الملاذ الآمن الذي شيدته قوى الإرهاب في سوريا يتعين إزالته طبقا لقرارات مجلس الأمن والقانون الدولي”.
وأشار المبعوث إلى أن الصين تدعم الأطراف ذات الصلة لإيجاد تسوية شاملة وطويلة الأجل للأزمة في إدلب،عبر الحوار والتفاوض.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.