موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزراء الصحة العرب يدعمون جهود الصين لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد

0

 

أعرب وزراء الصحة العرب، خلال اجتماع اليوم (الخميس) بمقر الجامعة العربية في القاهرة، عن تضامنهم مع الصين ودعم جهودها لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وثمن الوزراء، في بيان صدر عقب اجتماع الدورة الـ 53 لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة البحرين، “موقف الصين المنفتح في التعاون والشفافية بشأن مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، والاستمرار في تنفيذ الإجراءات الوقائية والتأهب حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية، وبما يتماشى مع اللوائح الصحية الدولية”.

وأبدى الوزراء العرب “الثقة بقدرة الصين، حكومة وشعبا، على تجاوز هذه المحنة، ونجاحها في اتخاذ الإجراءات الداعمة للجهود الدولية لمنع انتشار هذا الفيروس الوبائي”.

ودعوا إلى عقد اجتماع طارئ استثنائي على مستوى خبراء وزارات الصحة العربية، لمراجعة خطط الاستعداد والترصد وتبادل الخبرات، خلال الأسبوع الثاني من مارس القادم، في ضوء “تصاعد خطر انتشار هذا المرض في مختلف دول العالم، بما فيها بعض الدول العربية”.

وأكدوا على “التعاون بين الدول العربية لتنفيذ إجراءات مشتركة لمنع انتقال الفيروس إلى الدول العربية”، مع “تبادل الخطط الاحترازية التي وضعتها الدول العربية لمجابهة هذا المرض، والاستفادة من خبرات الدول وتجاربها”.

وشددوا على “دعم الدول المتأثرة بالفيروس عند رصد حالات في الدول العربية”.

وأشاروا إلى ما أصدرته منظمة الصحة العالمية من إرشادات ودلائل علمية للتعامل مع هذا الفيروس، بعد أن تم تصنيف التهديد بهذا الفيروس “مرتفعا على المستوى الدولي والإقليمي”، واعتبرته المنظمة العالمية “طارئة من طوارئ الصحة العمومية التي تثير قلقا دوليا”.

وأعلنت عدة دول عربية في الآونة الأخيرة عن تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.