موقع متخصص بالشؤون الصينية

تعليق: المجتمع الدولي يشيد بالجهود الصينية في حماية حقوق الملكية الفكرية

0

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا:
في ظل تزايد الجهود التي تبذلها في إطار حماية حقوق الملكية الفكرية،احتلت الصين المرتبة الأولى على مستوى العالم لسنوات متتالية فيما يخص عدد طلبات براءات الاختراع والعلامات التجارية، ما جعلها تحظى بتقدير شديد من المجتمع الدولي.
وتشير الإحصاءات إلى أنه بحلول نهاية عام 2019، سجلت الصين أكبر عدد من طلبات براءات الاختراع على مستوى العالم للسنة التاسعة على التوالي،وأكبر عدد من طلبات تسجيل العلامات التجارية للسنة الثامنة عشرة على التوالي.
وواصفا التطور السريع في قضية حقوق الملكية الفكرية في الصين بأنه تطور هام، قال الأمين العام لمنظمة الملكية الفكرية العالمية فرانسيس جوري، إن الصين أقرت بأن حماية حقوق الملكية الفكرية ضرورية لتحسين التنافسية الاقتصادية، وجعلت الملكية الفكرية محركاً قوياً للابتكار.
وأوضحت رئيسة الجمعية الدولية لحماية حقوق الملكية الفكرية ريناتا بيلوسي أن هناك سببين وراء التطور السريع لقضية الملكية الفكرية في الصين.
السبب الأول هو تزايد تشابُك احتياجات المشغلين الاقتصاديين في الصين مع نظرائهم بجميع أنحاء العالم، ما دفع الجانبين إلى التوصل إلى المزيد من التوافقات حول حماية حقوق الملكية الفكرية.
والسبب الثاني هو أن الصين لديها العديد من أصحاب مواهب الملكية الفكرية ذوي الرؤية العالمية، وهم من يقودون النمو السريع لهذا القطاع.
وذكر باستيان كوستر، الرئيس السابق لمكتب الاتحاد الدولي لمُحاميّ حقوق الملكية الفكرية، أنه ليس من السهل تحقيق مثل هذه الإنجازات في مجال الملكية الفكرية في دولة كبيرة مثل الصين.
وتابع “في ضوء القصة الناجحة لنظام الملكية الفكرية في الصين والوقت القصير جدا الذي استغرقه، فإني أثق في أن النظام سيواصل تطوير وتيرته الحالية. ويمكن لباقي دول العالم التيقن من أن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها في الصين ستُطبق وستتوفر لها الحماية الكافية”.
وقالت بياتا شميت، رئيسة محكمة براءات الاختراع الاتحادية الألمانية، إن الصين حققت تطورات عظيمة في مجال الملكية الفكرية منذ تأسيسها نظام الملكية الفكرية الخاص بها في ثمانينات القرن العشرين.
وأوضحت شميت أنه لا توجد دولة اعتنقت فكرة حماية حقوق الملكية الفكرية وأقرت بأهميتها للتنمية الاقتصادية بهذه السرعة المذهلة مثل الصين.
وقال جوزيف ستراوس، أستاذ القانون بجامعة ميونخ، إنه منذ دخول قانون براءة الاختراع الصيني حيز التنفيذ لأول مرة عام 1985، طورت الصين بشكل متواصل حماية الملكية الفكرية، مضيفا أن جهود الصين باستطاعتها اجتياز اختبارات الفحص مقارنةً بتطور نظام الملكية الفكرية في بعض الدول النامية.
وتؤكد بعض وسائل الإعلام والمنظمات المتخصصة أن الجهود الصينية الفعالة في حماية الملكية الفكرية خلقت بيئة عمل جيدة، ما جعل الصين جاذبة للابتكار العالمي.
وبحسب ” تقرير مسح بيئة الأعمال الصينية” لعام 2019، والذي أصدره مجلس الأعمال الأمريكي-الصيني، فإن 58 بالمئة من الشركات الأمريكية تؤمن بأن الصين عززت حماية الملكية الفكرية في العام الماضي، وهي النسبة الأعلى منذ إطلاق المسح في 2011.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.