تسمية أول كوكب قزم في النظام الشمسي باسم شخصية أسطورية صينية

0

سمى الاتحاد الفلكي الدولي أكبر كوكب غير مسمى في النظام الشمسي مؤخرا باسم “قونغقونغ” إله المياه الصيني.
ويعد هذا أول كوكب قزم والوحيد في المجموعة الشمسية الذي يحمل اسما صينيا، وفقًا للمرصد الفلكي الوطني التابع لأكاديمية العلوم الصينية يوم الثلاثاء.
وقال قوه لي جيون الباحث في المرصد، إن التسمية حدث مهم سيساعد علم الفلك الصيني على جذب الاهتمام العالمي، حيث يتم تسمية معظم الكواكب القزمة بأسماء أسطورية يونانية ورومانية.
وتابع قوه “لن يساعد هذا فقط في تعزيز فهم دولي أكثر للثقافة الصينية بما في ذلك الأساطير القديمة، ولكن أيضا جذب المزيد من علماء الفلك ومراقبو النجوم الصينيين للانتباه إلى كوكب “قونغقونغ”.
وتم اكتشاف الكوكب المكود بـ 2007OR10، في عام 2007 من قبل ثلاثة علماء فلك على الحافة البعيدة للنظام الشمسي، خارج مدار نبتون. ويعد أحد الأجرام السماوية الأكثر احمرارا الموجودة في حزام كويبر في النظام الشمسي، وهو يدور حول الشمس في مدار بيضاوي.
وتم استخدام التسمية الرسمية من خلال تصويت عبر الإنترنت في عام 2019 أطلقه أحد مكتشفيه. وكان التصويت بين ثلاثة أسماء هي قونغقونغ إله المياه الصيني ، وهوللي إلهة الشتاء الألمانية و الإله ڤيلي من الأساطير الإسكندنافية. و جميعها شخصيات أسطورية متعلقة بالمياه والجليد والثلج واللون الأحمر.
في النهاية، فاز اسم إله الماء الصيني قونغقونغ، ذو الشعر الأحمر ورأس الإنسان وجسم الثعبان، بالمسابقة ، وتم تقديم اسمه إلى الاتحاد الفلكي الدولي. وفي في أواخر فبراير قبل مركز الكواكب الصغرى التابع للاتحاد الاسم وأضافه إلى دليله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.