موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس القازاقي يلتقي دبلوماسيا صينيا بارزا بشأن العلاقات الثنائية

0

التقى الرئيس القازاقي قاسم-جومارت توكاييف في مدينة نور سلطان اليوم (الثلاثاء) الدبلوماسي الصيني البارز يانغ جيه تشي، وأعاد الطرفان تأكيد التزاماتهما تجاه تعزيز العلاقات ودعم بناء الحزام والطريق.
وخلال الاجتماع، قال يانغ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب، إن العلاقات الصينية-القازاقية قدمت مثالا جيدا على حسن الجوار والتعاون المربح للطرفين.
وأشار يانغ إلى أنه في العام الماضي، اتفق الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره القازاقي توكاييف على إقامة شراكة استراتيجية شاملة دائمة بينهما، لإعطاء العلاقات الثنائية وضعا ومعنى تاريخيين جديدين.
ولفت إلى أن الصين تعتزم العمل مع قازاقستان لتطبيق التوافق الذي توصل إليه زعيما الدولتين كاملا، وتسهيل الثقة السياسية المتبادلة ودفع الدعم المتبادل والتنسيق الاستراتيجي.
وأضاف أن الصين مستعدة أيضا لتعزيز التواصل والتنسيق مع قازاقستان في إطاري منظمة شانغهاي للتعاون ومؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا، لدعم التعاون الأمني بين الدولتين من أجل تحقيق تقدم أعمق وأكثر عملية ومعالجة المخاطر والتحديات الإقليمية بشكل مشترك.
وذكر يانغ أنه يتعين على الدولتين مواصلة تعميق التعاون العملي، ودفع التعاون عالي الجودة في إطار الحزام والطريق للحصول على المزيد من النتائج، وإيلاء أولوية لتنمية التعاون في قدرات الإنتاج والتجارة والزراعة والبنية التحتية، وتدعيم نقاط نمو جديدة مثل التمويل والتكنولوجيا الفائقة والاقتصاد الرقمي، وتعظيم تأثير التعاون المربح للطرفين، ما من شأنه جعل العلاقات الصينية-القازاقية تستمر في تحقيق المزيد من الإنجازات الملحوظة.
وتوجه يانغ بالشكر إلى قازاقستان على توفير الدعم والمساعدة للصين في مكافحتها فيروس كوفيد-19. وبما أن العالم مجتمع مصير مشترك، فإن الصين على استعداد لتعزيز التواصل مع منظمة الصحة العالمية والتعاون في الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه مع جميع الدول والمعالجة المشتركة لمخاطر الصحة العامة العالمية.
ومن جانبه، أعرب توكاييف عن ايمانه بشدة بأن الصين ستفوز بكل تأكيد في المعركة ضد الفيروس. وتسعى قازاقستان جاهدة لمواصلة تنمية الصداقة والتعاون مع الصين وتقديم دعم راسخ للشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة والتضافر الوثيق بين السياسة الاقتصادية الجديدة “الطريق المشرق” ومبادرة الحزام والطريق لتحقيق المزيد من النتائج الملموسة وتعزيز المنافع للدولتين والشعبين.
والتقى يانغ أيضا وزير الخارجية القازاقي مختار تليوبيردي اليوم الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.