موقع متخصص بالشؤون الصينية

محادثة هاتفية بين وزيري الخارجية الصيني والبريطاني بشأن مرض “كوفيد-19”

0

أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم (الاثنين)، محادثة هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، بحثا خلالها مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وأشاد وزيرالخارجية البريطاني بإلإجراءات الشاملة والفعالة التي اتخذتها الصين للوقاية من المرض والسيطرة عليه، موجها الشكر للجانب الصيني على توفير الدعم والتيسيرات للمواطنين البريطانيين في الصين.
وأوضح راب أن بريطانيا تتطلع إلى تعزيز التعاون مع الصين في مكافحة المرض، وإلى إجراء المزيد من المناقشات مع الجانب الصيني بشأن إقامة شراكة صحية عالمية.
وأكد راب أن بلاده تتبنى منهجا منفتحا ولا تتخذ إجراءات تمييزية ضد استثمارات الشركات الصينية، وأن بريطانيا ترغب في تعميق التعاون مع الصين بشأن القطاعات المالي والتجارة الحرة واتفاقية الاستثمار وتغير المناخ.
من جانبه، أكد وانغ أن الصين تقف على الجبهة الأمامية في المعركة ضد المرض، الذي جرى احتواؤه على نحو فعال في البلاد، لافتا إلى أن الجهود التي بذلتها الصين ساهمت في حماية صحة وسلامة الشعب الصيني وأتاحت لدول العالم الأخرى الوقت الكافي لمكافحة المرض.
ومشيرا إلى أن المرض شهد في الوقت الراهن تفشيا وانتشارا في الكثير من بقاع العالم، قال وانغ إن الأولوية القصوى في الوقت الراهن هي تعزيز التعاون الدولي للاشتراك في مكافحة المرض.
وأشار وانغ إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أجرى منذ وقت قريب محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، توصلا خلالها إلى الكثير من التوافقات بشأن تعاون البلدين في مواجهة المرض وتعزيز العلاقات الصينية – البريطانية.
وقال إن الصين على استعداد للعمل مع الجانب البريطاني لتنفيذ التوافقات التي توصل إليها الزعيمان بشأن البناء المشترك لـ”عصر ذهبي” للعلاقات الثنائية، مضيفا أن الجانب الصيني يشكر الأسرة الملكية والحكومة والشعب في بريطانيا على دعمهم للصين في مكافحة الفيروس.
ولفت وانغ إلى أن بريطانيا شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعا في عدد حالات الإصابة المؤكدة، معربا عن في الوقت ذاته عن ثقته في أن بريطانيا، مع نظام الصحة المتطور في البلاد، بإمكانها احتواء المرض على نحو فعال.
وقال وانغ إن البلدين بوسعهما تعزيز التعاون بشأن الوقاية من المرض والسيطرة عليه، واستكشاف سبل إقامة شراكة صحية عالمية، ما من شأنه زيادة ثقَل ومحتوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية-البريطانية، والدفع باتجاه تحقيق تطور كبير في “العصر الذهبي” للعلاقات الثنائية.
وأوضح أن الجانب الصيني يثمن تبني بريطانيا منهجا موضوعيا حياديا نحو مشاركة شركة (هواوي) في بناء شبكات تكنولوجيا الجيل الخامس في البلاد، وغير ذلك من القضايا، مضيفا أن مصلحة بريطانيا لا تقتضي مجرد بناء بيئة أعمال عادلة وغير تمييزية للشركات الأجنبية، وإنما تقتضي أيضا تعزيز بيئة الاستثمار ودعم تعاون اقتصادي وتجاري متبادل النفع بين البلدين.
وأضاف وانغ أن أمام الجانبين آفاق رحبة لتعزيز التعاون في مجالات المال والتجارة والاستثمار وتغير المناخ وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.