موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسية صينية: الصين تحث الأطراف المعنية على الرفع الفوري للعقوبات أحادية الجانب ضد إيران

0

قالت دبلوماسية صينية بارزة، إن الصين تحث الأطراف ذات الصلة على الرفع الفوري للعقوبات أحادية الجانب ضد إيران لمنع وقوع المزيد من الضرر بحقوق الإنسان الخاصة بالشعب الإيراني.
وأكدت ليو هوا، الممثلة الخاصة لحقوق الإنسان بالخارجية الصينية، أمام الجلسة الحالية الـ43 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم (الاثنين)، أن فرض آليات خارجية دون موافقة الدول المعنية لن يفضي للحوار والتعاون، ولن يضطلع بدور في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.
وأشارت ليو إلى أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يتعامل مع وضع حقوق الإنسان في إيران بطريقة موضوعية وعادلة، وأن يتفهم التحديات التي تواجهها إيران كدولة نامية في توطيد وحماية حقوق الإنسان، وأن ينصت بشكل أكبر إلى الحكومة الإيرانية ومطالب شعبها.
وأضافت أن العقوبات أحادية الجانب المفروضة من الدول المعنية على إيران لها تأثير سلبي كبير على حقوق الإنسان الخاصة بالشعب الإيراني، وتقيِّد أيضا عمل الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى عن تقديم المساعدة الإنسانية لإيران.
ولفتت الدبلوماسية الصينية إلى أن إيران- حكومة وشعباً- تمر الآن بوقت حرج في مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وقالت ليو ” الصين بصدد تقديم دعم للجانب الإيراني في حدود قدرتها، بما في ذلك توفير أجهزة الاختبار والمواد الأخرى المستخدمة في مكافحة الوباء، وإرسال طاقم من الخبراء المتطوعين لمساعدة إيران في مكافحة المرض. كما تدعو الصين أيضا كل الأطراف إلى تعزيز التعاون مع إيران بشأن المرض”.
كما لفتت ليو أيضا إلى أن الصين تؤيد دوما ضرورة تعامُل كل الدول مع قضايا حقوق الإنسان عبر الحوار البناء والتعاون ومعارضة التسييس والانتقائية والمعايير المزدوجة والممارسات العدوانية، كما أنها لاتدعم ممارسات “التشهير والفضح” والضغط بصورة علنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.