موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يؤيد مبادرات الأمين العام للأمم المتحدة حول كوفيد-19

0

أيد مبعوث صيني يوم الخميس مبادرات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشأن كوفيد-19 بما في ذلك نداءه من أجل وقف إطلاق النار عالميا في الصراعات وخطته للاستجابة الإنسانية العالمية.
وقال تشانغ جيون، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، في اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي، إن الصين تقدر دور الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في مكافحة جائحة كوفيد-19.
وأضاف تشانغ أن الصين تقدر نداء غوتيريش من أجل وقف عالمي لإطلاق النار وخطته للاستجابة الإنسانية العالمية وتقريره حول الآثار الاجتماعية والاقتصادية لكوفيد-19.
وفيما يتعلق بنداء غوتيريش لوقف إطلاق النار على الصعيد العالمي، طلب تشانغ من مجلس الأمن الدولي الدفع من أجل وقف الأعمال العدائية في جميع أنحاء العالم من أجل مكافحة كوفيد-19 وتهيئة الظروف من أجل التسوية السياسية للصراعات.
وقال إن مجلس الأمن الدولي يجب أن يدعم خطة الاستجابة الإنسانية العالمية لغوتيريش حتى يتسنى للبلدان الأقل نموا وتلك التي تعاني من الصراعات تلقي المساعدة.
وطلب من البلدان ذات الصلة بالرد على دعوة غوتيريش لإزالة العقوبات أحادية الجانب من أجل الحد من الآثار السلبية لكوفيد-19 على الحالات الإنسانية.
وقال تشانغ إنه يتعين على مجلس الأمن الدولي العمل على تعزيز حماية قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وتحسين الدعم الطبي لها.
وأوضح أن الصين أحرزت تقدما في معركتها ضد كوفيد-19، وحولت تركيزها الآن إلى كبح عودة الفيروس وإدارة مخاطر الحالات المستوردة، مشيرا إلى أن الصين فى نفس الوقت ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة الدول الأخرى.
وقال إن تجربة الصين تظهر أنه يمكن التغلب على الفيروس وإن جائحة كوفيد-19 تظهر أن البشرية مجتمع ذو مستقبل مشترك.
ونصح تشانغ بعدم توجيه اللوم للدول الأخرى، داعيا إلى التعاون بدلا من ذلك. كما دعا إلى وضع حد للوصم وتسييس القضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.