موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وزيمبابوي يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

0

تبادل عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم (السبت)، رسائل التهنئة مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية لزيمبابوي سيبوسيسو مويو، بمناسبة الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
قال وانغ في رسالته، إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 40 عاما، شهدت الصين وزيمبابوي تبادلات متكررة رفيعة المستوى وتعميقا للثقة السياسية المتبادلة، وتعاونا براجماتيا مثمرا، ودعما وتعاونا متبادلين في الشؤون الدولية والإقليمية.
أشار وانغ إلى أنه في عام 2018، التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس زيمبابوي إمرسون منانغاغوا مرتين وتوصلا إلى توافق مهم حول دعم العلاقات بين الصين وزيمبابوي، قائلا إنه مستعد لبذل جهود مشتركة مع مويو لتطبيق التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين ونتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني- الافريقي.
وأضاف وانغ أنه مستعد للعمل مع وزير خارجية زيمبابوي للتغلب على تأثير مرض فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19″، وتعميق علاقات الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين البلدين بطريقة براجماتية، والإسهام في التضامن والتعاون بين الصين وافريقيا في العصر الجديد.
أما مويو فقال إن العلاقات الثنائية شهدت تطورا مستداما وسليما منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأضاف مويو أنه تم تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي بشكل متواصل وتنفيذ المشاريع الأساسية بطريقة منظمة، ما دعم تعافي زيمبابوي الاقتصادي وتنميتها .
وقد رفع الرئيسان شي ومنانغاغوا، العلاقات الثنائية إلى علاقات شراكة تعاونية استراتيجية شاملة في أبريل 2018، وفقا لمويو.
وقال مويو إنه في هذه اللحظة التاريخية للاحتفال بالذكرى الـ40 لإقامة العلاقات، يقف مستعدا لبذل جهود مشتركة مع عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي لتعزيز علاقات الصداقة التقليدية ودعم التعاون الثنائي وتحقيق منفعة أفضل للبلدين وشعبيهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.