موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء يحثون على بذل جهود لمواجهة تأثير كوفيد-19 على السياحة

0

دعا خبراء في تقرير جديد لملاحظة السياحة الصينية في عام 2019 والتطلع إلى اتجاهات جديدة في عام 2020 إلى بذل جهود لتخفيف الآثار على المديين القصير والطويل الناتجة عن تفشي المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) على السياحة في البلاد.
وحسب التقرير الصادر من مركز البحوث السياحية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، ألحق وباء كوفيد-19 أشد ضرر بالسياحة في الصين منذ تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح في البلاد منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي.
وتوقع مركز البحوث أن الرحلات المحلية في عام 2020 قد تنخفض بحوالي 35 في المائة على أساس سنوي إلى حوالي 3.9 مليار في حالة إنتهاء الوباء في أوائل يونيو. وحسب تقييم التقرير، فمن الأرجح أن تنخفض الإيرادات المتولدة منها بنسبة 40 في المائة هذا العام.
وبالنظر إلى ما يجمعه قطاع السياحة من عدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وخلق فرص عمل كثيرة خاصة للنساء وأيدٍ عاملة فائضة من الشباب وفي الأرياف، اقترح الخبراء تقديم دعم قوي ومحدد لمساعدة الشركات السياحية على مواجهة الأزمة وسط جهود البلاد لاستقرار التوظيف.
أما على المدى الطويل، دعا الخبراء لجولة جديدة من الإصلاح والانفتاح في القطاع السياحي سعيا إلى نمو مستدام وعالي الجودة.
كما حذر الخبراء من التفاؤل بشأن ارتفاع السوق بعد إنتهاء الوباء والاستشهاد ببيانات السفر المحلي خلال عطلة العيد الوطني بعد انتهاء وباء السارس في يونيو عام 2003 .
وأشار الخبراء إلى أن التوقعات الإيجابية المفرطة لأداء السوق في عطلة عيد العمال المقبلة في مايو والعطلة الصيفية أو حتى عطلة العيد الوطني ضعيفة لأن وباء كوفيد-19 يشكل حالة أكثر تعقيدا نتيجة تأثيره على المزيد من المناطق .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.