موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار حول وباء كوفيد ـ19 في الصين ليوم السبت 9-5-2020

0

الصين تصدر مبادئ توجيهية بشأن الأعمال الدورية لاحتواء وباء كوفيد-19
طبقت الصين مجموعة من المبادئ التوجيهية لتسهيل الأعمال الدورية للوقاية والسيطرة على وباء مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وفقا لمسؤول صحي كبير.
وقال نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية، لى بين، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إن الوثيقة، الصادرة عن الآلية المشتركة لمجلس الدولة للوقاية والسيطرة، سلطت الضوء على 20 اجراء، تتدرج من الوقاية اليومية من الوباء فى المرافق العامة الرئيسية إلى الاعتراف عبر المناطق بالرموز الصحية القائمة على الهواتف المحمولة.
وقال لى ان الوثيقة تتخذ اجراءات هادفة للوقاية من حالات الإصابة الوافدة وعودة ظهور المرض محليا، مضيفا ان الجهود الملموسة ضرورية لترسيخ الزخم الايجابى ودعم استعادة النظام الاقتصادى الطبيعى.
وطلبت المبادئ التوجيهية من السلطات المحلية توجيه الجمهور إلى الحفاظ على التباعد الاجتماعي المناسب واتباع النصائح العلمية بشأن ارتداء الأقنعة الواقية.
وإلى جانب تنفيذ الكشف والإبلاغ والعزل والعلاج المبكر لحالات الإصابة، تعهدت المبادئ التوجيهية أيضًا بتقليل مجال الاحتواء للحد من تأثير ذلك على العمل والحياة العادية.
وذكرت الوثيقة أنه سيتم إعادة فتح المرافق العامة بطريقة منظمة ومستندة إلى الفئات، وخاصة المؤسسات الطبية والمدارس.
كما دعت إلى مزيد من التوسع في قدرة اختبار الحمض النووي وتعديل مستويات المخاطر في الوقت المناسب للمناطق المختلفة.

لـ35 يوما متتاليا..مقاطعة هوبي الصينية لم تسجل إصابات جديدة بكوفيد-19
ذكرت لجنة الصحة في مقاطعة هوبي بوسط الصين اليوم السبت أن المقاطعة لم تسجل اصابات مؤكدة جديدة بالمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يوم الجمعة.
وحتى يوم الجمعة، كانت لا توجد حالات إصابة مؤكدة بكوفيد-19 في المقاطعة حيث بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس 4512، بما في ذلك 3869 في الحاضرة ووهان.
ولا يزال هناك 628 حالة دون أعراض تخضع للملاحظة الطبية في المقاطعة، بعد زيادة 13 حالة جديدة من هذا النوع وخروج 14 حالة من الحجر الصحي يوم الجمعة.
وتم تعقب ما اجماليه 283009 أشخاص كانوا على اتصال وثيق مع المرضى المصابين بكوفيد-19 في المقاطعة حتى يوم الجمعة، حيث لا يزال 1053 شخصا منهم يخضعون للملاحظة الطبية.
وحتى يوم الجمعة، سجلت مقاطعة هوبي ما اجماليه 68128 حالة اصابة مؤكدة بكوفيد-19 بينها 50333 حالة في حاضرتها مدينة ووهان.
وخفضت مقاطعة هوبي مستوى استجابتها الطارئة لفيروس كورونا الجديد من أعلى مستوى الى ثاني أعلى مستوى اعتبارا من يوم 2 مايو الجاري.

الصين تدعم جهود الحد من الفقر إلى جانب التدابير الدورية للسيطرة على مرض “كوفيد-19”
ذكرت وزارة الشؤون المدنية، إنه تم حث جميع بلديات الصين على تعزيز المساعدة الاجتماعية لانتشال الناس من الفقر إلى جانب تطبيق التدابير الدورية للسيطرة على مرض فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19”.
وقال تانغ تشنغ بي نائب وزير الشؤون المدنية في مؤتمر حول الإغاثة من الفقر، إنه يجب إجراء تعداد شامل يستهدف الفقراء، لضمان حصول المستحقين على المساعدة الإجتماعية، مع إعطاء إهتمام خاص للأشخاص الذين لم ينتشلوا من الفقر والمعرضين للسقوط في الفقر مرة أخرى.
كما شدد المسؤول على تطبيق سياسات مستهدفة مع التركيز على دعم الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة أو لديهم إعاقات، خلال متابعة دقيقة لوضع المرض لضمان تغطية المستحقين، ومن بينهم الأسر التي تعاني من صعوبات والأشخاص العاطلين عن العمل، في نظام المساعدة الاجتماعية.
وقال تانغ إنه تم أيضا تشجيع المنظمات الاجتماعية على المشاركة في الإغاثة من الفقر، مضيفا أنه سيتم تقديم المزيد من مشاريع الإغاثة والدعم المالي وتدريب الأفراد، في المناطق التي تعاني من فقر مدقع.

مدينة بشمال شرق الصين ترفع مستوى الاستجابة للطواريء بشأن مرض “كوفيد-19”
قال مكتب الوقاية من مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والسيطرة عليه اليوم (السبت)، إن مدينة شولان بمقاطعة جيلين شمال شرقي الصين رفعت مستوى الاستجابة لطواريء المرض بعد اكتشاف حالة إصابة محلية جديدة يوم الخميس.
حدثت المدينة مستوى الاستجابة لطواريء الفيروس من منخفض الخطورة إلى متوسط الخطورة بعد تشخيص إصابة امرأة في المدينة بالمرض يوم الخميس.
وتم وضع 18 شخصا من المخالطين الوثيقين لها تحت الملاحظة الطبية في مكان مخصص بالمدينة.
وذكر المكتب أن الجهود مستمرة لاحتواء تفشي المرض عن طريق تعزيز اختبارات الحمض النووي وتدابير الحجر الصحي.
لم تسجل جيلين أي حالات إصابة جديدة لمدة 73 يوما قبل يوم الخميس.

الصين تعزز جهود تطوير معدات طبية متقدمة
ذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية أن الصين ستواصل تعزيز عملية تطوير معدات طبية متقدمة.
وأوضح شين قوه بين، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، في مؤتمر عبر الفيديو، أن الوزارة ستقوم بابتكار منهجي لدعم تطوير معدات طبية صينية راقية.
وفي نفس الوقت، دعا شين إلى الجمع بين البحث والتطبيق السريري خلال عملية التطوير.
وأكد نائب الوزير على أنه ينبغي تعزيز التعاون بين الصناعات، مع تحسين جودة منتجات الذكاء الاصطناعي وشبكة الجيل الخامس والتكنولوجيات الجديدة الأخرى بشكل متواصل.
وقال إنه بالإضافة إلى ذلك، فإن توظيف أصحاب المواهب ينبغي أن يحظى بالتقدير، لدعم الابتكار.

الصين تشاطر العالم المعلومات حول مرض كوفيد-19
تشاطر الصين بنشاط ممارسين طبيين وباحثين على مستوى العالم ، المعرفة العلمية حول مرض فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19″، من خلال منصات متعددة.
ضمت منصة اتصال البحث العلمي الأكاديمي حول المرض، التي أسستها وزارة العلوم والتكنولوجيا، ولجنة الصحة الوطنية، والجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، والجمعية الطبية الصينية بشكل مشترك، 124 مجلة و952 مقالا وتقريرا، واستقبلت ما يربو على 2.97 مليون زيارة حتى يوم الجمعة.
وتشمل المنصة معلومات محدثة حول البحث الأكاديمي المتعلق بالمرض، وخطط لتشخيص المرض وعلاجه، وتوجيهات للعلاج بالعقاقير والرعاية الصيدلية.
وشاركت إدارات ومؤسسات بحثية عديدة بنشاط في مشاطرة البيانات المتعلقة بالمرض لتقديم معلومات مناسبة وشاملة وشفافة.
كما أسس المركز الوطني لبيانات علم الأحياء الدقيقة والمركز الوطني لجمع الموارد المتعلقة بمسببات الأمراض ، النظام الوطني لخدمة موارد العلوم والتكنولوجيا المتعلقة بالمرض في 24 يناير، ونشرت أول صورة بالمجهر الإلكتروني للفيروس ومعلومات عنه.
وفتحت الأكاديمية الصينية للعلوم، منصة إلكترونية لمشاركة الكتابات العلمية بشأن المرض منذ نهاية مارس، وتقدم خدمات مفتوحة لتصفح المعلومات والبحث فيها ومشاركتها لدعم التبادل الدولي للبحث العلمي حول المرض.
وقال شيوي نان بينغ نائب وزير العلوم والتكنولوجيا، إن الصين شاطرت العالم في الوقت المناسب بيانات علمية حول المرض واستراتيجيات الوقاية منه والسيطرة عليه وقامت بالتعاون والتبادل على نحو متعمق مع دول أخرى فيما يتعلق بخطط البحث والعلاج الأساسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.