موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يشارك في اجتماع عبر الفيديو لوزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون

0

 

شارك عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم (الأربعاء)، في اجتماع عبر الفيديو لوزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون.

ترأس الاجتماع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي يتولى الرئاسة الدورية للمنظمة هذا العام. وحضر الاجتماع وزراء خارجية الدول أعضاء المنظمة وأمينها العام ومدير اللجنة التنفيذية لجهاز مكافحة الإرهاب الإقليمي التابع للمنظمة.

وفي معرض إشارته إلى أن مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يواصل انتشاره حول العالم، قال وانغ إن المنظمة بحاجة إلى مواصلة دعم روح شانغهاي ورؤية مجتمع مصير مشترك للبشرية، بالتزامن مع حاجتها إلى تعزيز التضامن والتنسيق واتخاذ إجراءات استباقية.

وتابع وانغ “علينا استثمار قوة منظمة شانغهاي للتعاون لتحقيق نصر مبكر على المرض وإعادة التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى الوضع الطبيعي في المنطقة وخارجها”.

وفي سبيل تحقيق تلك الغاية، حث وانغ الدول أعضاء المنظمة على تعزيز التضامن والتنسيق والاشتراك معا في خوض معركة النصر العالمية على المرض، ودعم التعاون الأمني لحماية السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي، وتعزيز التعاون والمنافع المتبادلة وتحقيق التنمية المشتركة، ودعم التعددية والاشتراك في الدفاع عن النظام الدولي وتوطيده.

وأعرب المشاركون في الاجتماع عن قلقهم إزاء التأثير البالغ للمرض على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم، وشددوا على أنه يتعين على المجتمع الدولي التمسك بالتعددية وتفعيل الدور الرائد والتنسيقي لمنظومة الأمم المتحدة، والاتحاد في المعركة ضد المرض.

وتبنى الاجتماع بيانا لوزراء خارجية المنظمة بشأن الاستجابة لمرض كوفيد-19.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.