موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتفق بتعزيز التعاون مع دول الكاريبي في مكافحة “كوفيد-19”

0

قال متحدث باسم الخارجية الصينية اليوم (الأربعاء) إن الصين ودول الكاريبي تتفق على تعزيز التعاون في مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
صرح المتحدث تشاو لي جيان بذلك خلال مؤتمر صحفي لدى سؤال وجه إليه بشأن التعليق على الاجتماع الخاص الذي عقد على مستوى نواب الوزراء بشأن كوفيد-19 بين الصين ودول الكاريبي التي تقيم علاقات دبلوماسية مع بكين.
وأوضح تشاو أن ممثلين من الصين وتسع دول الكاريبي حضروا الاجتماع، وتبادل الجانبان الآراء المتعمقة وتوصلا إلى توافق واسع بشأن السيطرة على المرض، وناقشا التعاون في مكافحة المرض، وبحثا سبل تعزيز التنسيق في الشؤون الدولية.
وأوضح أن الجانبين أعربا عن معارضتهما الشديدة لتسييس الفيروس ونسبته إلى بلد معين بُغية تشويه هذا البلد. كما اتفقا على اتخاذ نهج قوي في حماية التعددية ودعم الدور الريادي لمنظمة الصحة العالمية في تنسيق التعاون الدولي في مكافحة المرض.
وأكدت دول الكاريبي مجددا دعمها القوي لمبدأ “صين واحدة”، واتفق الجانبان على تبادل الدعم بشأن القضايا التي تمس المصالح الأساسية لكل جانب وشواغله الرئيسية، وأكد تشاو أن الصين تثمن هذا الاتفاق.
وتابع “تعتزم الصين مواصلة دعم دول الكاريبي بقوة في معركتها ضد المرض”، مضيفا أن الصين تعتزم أيضا تشارك خبراتها وخططها العلاجية الخاصة بمكافحة المرض مع دول الكاريبي، وتزويدها بالإمدادات الطبية والمساعدات الفنية في هذا الشأن، فضلا عن تيسير شراء اللوازم الطبية من الصين.
وأضاف تشاو أن الصين، في الوقت ذاته، تعتزم مواصلة استكشاف آفاق التعاون العملي في مجالات التجارة والاستثمار، وتعزيز التواصل عبر المنظمات الإقليمية والدولية، وبذل الجهود المشتركة للنهوض بالعلاقات بين الجانبين إلى مستوى أرقى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.