موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث الولايات المتحدة على التخلي عن عقلية الحرب الباردة

0

حثت الصين اليوم (الجمعة) الولايات المتحدة على التخلي عن عقلية الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجي، والنظر إلى الصين والعلاقات الصينية-الأمريكية بشكل موضوعي وعقلاني.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان إنه يجب على الولايات المتحدة التوقف فورا عن التدخل في الشؤون الداخلية الصينية، والإضرار بالمصالح الصينية أو تقويض العلاقات الصينية-الأمريكية.
أدلى تشاو بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي دوري ردا على تقرير استراتيجي جديد بشأن الصين أصدرته إدارة ترامب وسلم إلى الكونجرس حديثا.
“تقرير الاستراتيجية الجديد مثل تقرير استراتيجية الأمن الوطني الأمريكي الذي صدر عام 2017″، حسبما ذكر تشاو، مشيرا إلى أنه يشوه عمدا النظام السياسي الصيني والنوايا الاستراتيجية للصين، ويروج لما يسمى “التهديد الصيني” كحجة للاستمرار في الترويج للسياسات المتشددة ضد الصين.
وقال تشاو إنه ردا على الأقوال والأفعال الأمريكية الخاطئة للتدخل في الشؤون الداخلية الصينية وتقويض المصالح الصينية خلال آخر عامين، أعربت الحكومة الصينية بشكل متواصل عن معارضتها الشديدة واتخذت ردا صارما وقويا.
وأكد أنه تحت القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني، يسير الشعب الصيني على مسار تنمية يلائم الظروف الوطنية ويحقق إنجازات كبيرة ويسهم بشكل إيجابي في السلام والاستقرار والتنمية على المستوى العالمي.
وأوضح “نواصل بثبات دفع مسار الاشتراكية ذات الخصائص الصينية ونواصل تحقيق انتصارات أعظم. ولا يمكن لأحد إيقاف التنمية والنمو في الصين”.
وتابع قائلا إن “السياسة الصينية تجاه الولايات المتحدة ثابتة وواضحة. ونلتزم بتنمية علاقات صينية-أمريكية تتميز بعدم الصراع وعدم المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون متبادل النفع”. وفي الوقت نفسه، سندافع بقوة عن السيادة والأمن والمصالح التنموية للصين”.
ولفت تشاو إلى أن وجود علاقات صينية-أمريكية ثابتة ومتطورة يصب في المصالح الجوهرية للشعبين، وهو ما يتطلع إليه المجتمع الدولي بشكل عام.
وحث الولايات المتحدة على اتباع اتجاه العصر، والعمل مع الصين لعودة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.