موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يعرب عن استعداده للنهوض بالعلاقات الصينية-الفلبينية إلى مستويات جديدة

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الثلاثاء)، إنه عازم على العمل مع نظيره الفلبيني رودريغو دوتيرتي، من أجل مواصلة النهوض بعلاقة التعاون الاستراتيجي الشاملة بين البلدين، إلى مستويات جديدة.
وقد تبادل شي ودوتيرتي رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الـ45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث قال شي في رسالته “إنني أولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الصينية-الفلبينية”.
وشدد شي في رسالته على أن الصين والفلبين تمران بلحظة حاسمة في التنمية، مشيرا إلى أن البلدين يتشاركان آفاقا واسعة للتعاون.
وأوضح شي أن الصين تشعر بتعاطف مع الفلبين وهي تواجه مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، لافتا إلى أن الصين مستعدة للعمل مع الجانب الفلبيني للتغلب على المصاعب معا.
وأشار شي إلى أن الصين والفلبين جارتان تقوم بينهما علاقة الجوار الطيبة وتجمع بينهما الصداقة التقليدية العميقة، لافتا إلى أن العلاقات الصينية-الفلبينية حققت تقدما ملحوظا على مدى الأعوام الـ45 الماضية.
وأضاف شي أن البلدين تمكنا خلال السنوات الأخيرة على وجه التحديد، من تعميق الثقة السياسية المتبادلة، ومواصلة توسيع نطاق التعاون في مختلف المجالات، وتحقيق نتائج إيجابية في التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق، وتحقيق مكاسب ملموسة للشعبين، والمساهمة في تحقيق الاستقرار والتنمية الإقليميين.
وقال دوتيرتي في رسالته إن الصداقة والتقارب الحميم بين الشعبين الفلبيني والصيني يمتدان منذ ألف عام، لافتا إلى أن الصداقة بين البلدين تحرز تقدما مطردا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1975.
وأوضح دوتيرتي أن أمن العالم واستقراره يواجهان في الوقت الراهن تحديات، وأن التهديدات الأمنية غير المسبوقة مثل مرض (كوفيد-19)، تصبح أكثر بروزا، لافتا إلى أن توطيد الشراكة الفلبينية-الصينية يمثل أهمية كبيرة.
وأكد دوتيرتي أن الجانب الفلبيني يعد الصين جارة مقربة وشريكة هامة، وأنه مستعد لتعميق شراكة التعاون الاستراتيجية الشاملة الثنائية وتيسير السبل نحو إقرار السلام والتنمية والرخاء في البلدين، من خلال التمسك بمبدأ التعايش السلمي والتعاون متبادل النفع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.