موقع متخصص بالشؤون الصينية

وفد طبي صيني يزور المرافق الصحية في رام الله لنقل تجربة بلاده في مواجهة كورونا الجديد

0

 

زار الوفد الطبي الصيني، الذي وصل الأربعاء للأراضي الفلسطينية يوم الأحد المرافق الصحية في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية لنقل تجربة بلاده في مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

والتقى الوفد الطبي في ثاني جولة له منذ وصوله بعدد من اللجان التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية، أبرزها لجنة الوبائيات والطب الوقائي.

واطلع الوفد على آليات وإجراءات الوزارة في عمليات فحص العينات من خلال زيارة المختبر المركزي الفلسطيني.

 

وأعرب رئيس الفريق الطبي الصيني الدكتور هو بنغ، عن سعادته بزيارة المختبر المركزي الفلسطيني، مشيرا إلى أنه مجهز بطريقة حديثة وطبق المواصفات.

وقال هو بنغ، لوكالة أنباء ((شينخوا)) على هامش الزيارة، إن “المختبر يمكنه إجراء فحوصات مختلفة للمياه والأدوية والبيئة، وهذا شيء ممتاز جدا ويسعدنا”.

بدوره، قال مدير المهن الطبية في وزارة الصحة أسامة النجار لـ((شينخوا)) إن الوفد الطبي الصيني “اطلعنا على تجربة بلاده في مجال العينات والفحوصات والإجراءات التي يتعاملون بها في متابعة الحالات بعد شفائها من الفيروس”.

وأضاف النجار أن الطاقم الفلسطيني “طرح على الوفد الطبي الصيني بعض الإشكالات التي كانت تواجهه وبحاجة للتعمق فيها بشكل أكبر، خاصة أن الفيروس جديد وحديث وغير معروف”.

وأشار إلى أنه تمت الاستفادة من الوفد الصيني بخصوص “الفحوصات الواجب اتباعها لإخراج المريض من عدمه ، والمعايير المتبعة في ذلك، خاصة أنه بفلسطين كانت الحالات معظمها بدون أعراض بشكل مختلف عما كانت عليه بالصين”.

من جهته، أشاد مدير مجمع فلسطين الطبي أحمد البيتاوي، بجهود الوفد الطبي الصيني الكبيرة وزيارته لتقديم المساعدة في مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد.

وقال البيتاوي ل((شينخوا))، إن زيارة الوفد “هامة بالنسبة لنا، خاصة أننا طرحنا بعض التساؤلات التي واجهتنا في التعامل مع الحالات وتمت الإجابة عنها جميعها، مشيرا إلى أن الجانبين خاضوا نقاشات معمقة في بحث القضايا التي كانت فيها صعوبة”.

واطلع الوفد الصيني على الإجراءات الطبية التي اتخذتها وزارة الصحة الفلسطينية مع حالتين لنساء حوامل أنجبتا في فترة إصابتهما بكورونا الجديد، وكيف تمكنت من عدم نقل العدوى للطفلين بعد الإنجاب عبر الرعاية الكاملة لهما.

كما اطلع على تجربة المركز العلاجي للمصابين في مستشفى (هوجو تشافيز) شمال مدينة رام الله .

وقال مدير المستشفى مراد كراجة لـ((شينخوا))، إن الوفد استمع إلى شرح حول التجربة الفلسطينية في التعامل مع الحالات التي تم تقديم العلاج لها بالمركز وكذلك الإجراءات المتبعة من أجل الحصول على الخبرة من الفريق الصيني.

وأضاف كراجة أن “الإجراءات الطبية التي اتبعت في المستشفى كانت مشابهة لتجربة الصين من حيث الإجراءات العلاجية”.

وكان الوفد الصيني أجرى أمس، جولة تفقدية في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية التي سجلت أول ظهور للمرض في الأراضي الفلسطينية.

ونقل الوفد الصيني الذي وصل الأربعاء الماضي إلى الضفة الغربية في زيارة تستمر أسبوعا، إمدادات ومساعدات طبية مقدمة من الحكومة الصينية للشعب الفلسطيني لمكافحة مرض كورونا الجديد، إضافة إلى تقديم التوجيهات والإرشادات الطبية اللازمة لوضع السياسات الوقائية ولمكافحة نقل العدوى خاصة داخل المستشفيات.

وتضمنت المساعدات كمامات وأقنعة طبية بأنواع مختلفة، وملابس طبية واقية، وأدوات فحص الفيروس، وأجهزة فحص الحرارة بالأشعة تحت الحمراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.