موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يحث على تواصل أوثق بين الصين والهند للحفاظ على السلام في المناطق الحدودية

0

اقترح عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم (الأربعاء)، أن تعزز الصين والهند التواصل والتنسيق بشأن التعامل بطريقة مناسبة مع الوضع على الحدود، والحفاظ على السلام والهدوء في المناطق الحدودية، بشكل مشترك.
وقال وانغ خلال محادثة هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية الهندي إس. جايشنكار إن قوات الدفاع الهندية بالجبهة الأمامية الحدودية اخترقت الاثنين ليلا، على نحو سافر، التوافق الذي تم التوصل إليه خلال المحادثات على مستوى القادة بين جيشي البلدين، لافتا إلى أنه حتى مع خفوت حدة التوتر في الوضع الراهن بمنطقة وادي جالوان، عاودت القوات الهندية تجاوز خط السيطرة الفعلية في استفزاز متعمد، بل هاجمت بعنف الضباط والجنود الصينيين الذين ذهبوا إلى الموقع من أجل التفاوض، ما قد يؤدي إلى إطلاق نزاعات مسلحة عنيفة قد ينجم عنها خسائر بشرية.
وذكر وانغ أن التحرك الخطير من جانب الجيش الهندي انتهك بشدة الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين البلدين بشأن قضية الحدود، كما انتهك الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية، معربا عن معارضة الصين الشديدة لهذا التحرك.
وأوضح وانغ أن الصين تطالب الهند بإجراء تحقيق شامل ودقيق في الحادث، وإنزال العقوبات الشديدة بمن تثبت مسؤوليتهم عما جرى، وفرض الانضباط الشديد على قوات الجبهة الأمامية الهندية، والتوقف فورا عن الأعمال الاستفزازية، من أجل ضمان عدم وقوع تلك الحوادث مجددا، مضيفا أنه يتحتم على الهند ألا تسيء تقييم الوضع الراهن أو تهون من شأن عزم الصين الشديد على حماية سيادة أراضيها.
وشدد وانغ على أن الصين والهند، كل منهما قوة ناشئة تعدادها السكاني يتجاوز المليار، تتحملان مهمة تاريخية تتمثل في تسريع وتيرة التنمية والنهوض، كل في بلده.
وبالتالي، فإن الإجراءات التي تنم عن الاحترام المتبادل والدعم المتبادل هي الطريق الصحيح الذي يجب أن يسير فيه الجانبان، وهي أيضا الإجراءات التي تتوافق مع مصالح البلدين طويلة الأجل، بينما سيؤدي تبادل انعدام الثقة والاحتكاك إلى طريق من الشر، ما يتعارض مع تطلعات الشعبين الأساسية.
وأشار وانغ إلى أنه ينبغي على الصين والهند الالتزام بالتوافقات الهامة التي توصل إليها زعيما البلدين، والاستفادة من القنوات الراهنة بين البلدين، مثل الاجتماعات بين الممثلين الخاصين للبلدين بشأن القضية الحدودية، والاجتماعات بين القوات الحدودية من الجانبين.
وأطلع جايشنكار وانغ على موقف الهند، وأعرب عن استعداده للانطلاق من الوضع العام للعلاقات الثنائية لتنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه بين قادة البلدين من أجل حل الوضع في المناطق الحدودية سلميا من خلال الحوار.
واتفق الجانبان على معالجة الوضع الخطير الناجم عن الاشتباكات في وادي جالوان بنزاهة، والالتزام بالتوافق الذي تم التوصل إليه في المحادثات على مستوى القادة بين الجيشين لتهدئة الوضع في أسرع وقت، والحفاظ على السلام والهدوء في المناطق الحدودية وفقا للاتفاق الموقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.