موقع متخصص بالشؤون الصينية

الخارجية الصينية: الوضع على الحدود بين الصين والهند “مستقر بشكل عام وتحت السيطرة”

0

قالت الصين اليوم (الخميس)، إن الوضع في المناطق الحدودية بين الصين والهند مستقر بشكل عام وتحت السيطرة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، خلال مؤتمر صحفي، “نعتقد أنه يمكن للصين والهند التعامل بشكل صحيح مع الوضع الحالي ودعم السلام والاستقرار بشكل مشترك في المناطق الحدودية وضمان تنمية سليمة وثابتة للعلاقات الثنائية، على ضوء التوافقات المهمة التي توصل إليها زعيما البلدين”.
وأوضح تشاو أنه فيما يتعلق بما حدث في القطاع الغربي من الحدود الصينية-الهندية، شرح عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي موقف الصين الصارم خلال محادثته الهاتفية مع وزير الشؤون الخارجية الهندي إس. جايشانكار.
ولفت تشاو إلى أن الأمر كله وقع لأن قوات الخطوط الأمامية الهندية، في انتهاك للاتفاق الذي تم التوصل إليه في الاجتماع على مستوى القادة بين الجيشين، عبرت مرة أخرى خط السيطرة الفعلية لتنفيذ استفزاز متعمد، بل وهاجمت بعنف الضباط والجنود الصينيين الذين ذهبوا إلى الموقع للتفاوض، ما تسبب في حدوث احتكاكات بدنية شرسة وسقوط ضحايا.
وقال تشاو إنه منذ وقوع الحادث، أجرت الصين والهند اتصالات وتنسيقا عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية.
وأضاف أن الجانبين اتفقا على التعامل بشكل عادل مع الوضع الخطير الناجم عن الاشتباك ومراعاة الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع على مستوى القادة بين الجيشين، وتهدئة الوضع على الأرض في أقرب وقت ممكن، ودعم السلام والهدوء في المناطق الحدودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.