موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والدول العربية يعززان التعاون الرقمي

0

صحيفة الشعب الصينية:

تتسارع التقنيات الرقمية والتطبيقات مثل التسوق عبر الإنترنت ، ومؤتمرات الفيديو ، والتعليم عن بعد ، والمدن الذكية على دخول وتسهيل حياة شعب الدول العربية. وفي الوقت الحاضر، تواصل الصين والدول العربية تعميق التعاون في مجال الرقمنة، ما وضخ زخم للانتعاش الاقتصادي لمختلف البلدان وتحقيق المنفعة المتبادلة والنتائج المتكافئة. وقال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر: “التجربة الصينية لعبت دورًا إيجابيًا في تسريع التحول الرقمي في الدول العربية.”

“التجارب والممارسات في تطوير التجارة الإلكترونية الصينية تستحق التعلم ”

اختار السكان المحليون في الدول العربية التسوق عبر الانترنت بعد أن علقت المتاجر في العديد من الدول العربية خلال فترة الوقاية من الوباء ومكافحته، ما خلق فرصة لتعزيز التجارة الالكترونية في المنطقة. وأظهر البحث الذي أجراه المعهد القومي المصري للتخطيط، أنه قبل انتشار الجائحة، اختار 8٪ فقط من مستخدمي الإنترنت المصريين التسوق عبر الإنترنت، وفي الوقت الحاضر، تنمو بيانات الاستهلاك عبر الإنترنت بسرعة في مصر ، ومن المتوقع أن تزيد مبيعات التجارة الإلكترونية بأكثر من 50٪. كما تظهر الإحصائيات الرسمية للمملكة العربية السعودية أن إجمالي حجم التسوق عبر الإنترنت من قبل المواطنين السعوديين قد ارتفع حوالي 4 مرات منذ فبراير ، وارتفعت نسبة السلع الاستهلاكية سريعة الحركة التي تم شراؤها عبر الإنترنت من قبل المستهلكين من 6٪ إلى 55٪.

صورة أرشيفية: أنشأت شركة Jollychic ووزارة الاتصالات السعودية شراكة استراتيجية عام 2019.

إن تكنولوجيا وتجربة التجارة الإلكترونية الصينية في بناء المنصات ، وإدارة الخدمات اللوجستية ، وما إلى ذلك ، يتم اقتراضها وترويجها بشكل نشط من قبل الدول العربية. وتغطي منصة التجارة الالكترونية التي تديرها شركة تشجيانغ تشييوي لتكنولوجيا الاتصالات (Jollychic) حاليًا أكثر من 80٪ من مستخدمي الإنترنت في ست دول بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وعمان والبحرين وقطر والكويت والمملكة العربية السعودية. وخلال تفشي الجائحة ، اتخذت الحكومة السعودية Jollychic كمؤسسة لوجستية مهمة لضمان توفير سبل العيش للناس، وقدمت الدعم في مجال السياسات لتطوير خدمات التوزيع المحلية. وارتفع عدد المدن التي تغطيها شبكة توزيع Jollychic في المملكة العربية السعودية من 60 مدينة قبل الوباء إلى ما يقرب من 100 مدينة. كما دعيت الشركة للمشاركة في العديد من الندوات التي نظمتها الدول العربية لمشاركة نهج المنصة الرقمية في مواجهة تحديات الوباء. وقال خالد زين ، النائب المساعد لرئيس مؤسسة البريد السعودي: “التجارة الإلكترونية الصينية لديها قدرات مهنية غنية وخبرة في الدفع عبر الهاتف المحمول. والمملكة العربية السعودية ستستخدم هذه التقنيات الرائدة لزيادة اختراق الدفع عبر الهاتف النقال في المملكة وزيادة تنشيط حيوية الأعمال وإمكانات التطوير.”

أشار فراز خالد، الرئيس التنفيذي لشركة “نون”، وهي شركة تجارة إلكترونية محلية في الشرق الأوسط ،إلى أن “نون” تعمل مع العديد من الأطراف لإطلاق سلسلة من الأعمال الإلكترونية الجديدة، وأن “نون” يتعلم بنشاط النموذج الناجح للتجارة الإلكترونية الصينية، وهذا مفيد جدا لأعمال الوقاية من الوباء ، وهو أيضا جزء رئيسي من بناء نظام بيئي رقمي في الشرق الأوسط.

ووفقًا للاقتصادي المصري أبو بكر، فإنه مع ازدهار اقتصاد التجارة الإلكترونية، تحتاج الدول العربية إلى صياغة الاستراتيجيات ذات الصلة في أقرب وقت ممكن لضمان سلسلة التوريد ، وتحسين النظام اللوجستي، وتعزيز أمن الدفع عبر الإنترنت.” إن التجارب والممارسات في تطوير التجارة الإلكترونية الصينية تستحق التعلم منها، وآمل أن تستمر الصين في تبادل المزيد من الخبرات المفيدة مع الدول العربية”.

“التقنيات المتقدمة تضيء حياتي مثل شعاع الضوء”

بسبب الوباء، لم تتمكن الطالبة الجامعية المصرية ألازوني من الدراسة في القاهرة كما كان مخططًا في الأصل. ويوفر مشروع هواوي “حجرة الدرس بالذكاء الاصطناعي” في جامعة أسوان منصة تعليمية للطلاب مثلها. “من خلال هذا المشروع ، تعلمت5G ، والتكنولوجيا السحابية، وأمن الشبكات والمعرفة الأخرى، وهذه التقنيات المتقدمة مثل شعاع الضوء تضيء حياتي.” قالت الازوني، أن الموارد التعليمية في مسقط رأسها ضغيفة، ومن خلال التدريبات عبر الانترنت في الوقت المناسب، تمكنها تعزيز ارتباطها بالعالم الخارجي .

إن “حجرة الدرس بالذكاء الاصطناعي” هو مشروع تدريب الذكاء الاصطناعي الذي أنشأته هواوي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية بجامعة أسوان في يونيو ، ويعمل على توفير تدريبًا فنيًا لأسوان والمحافظات الأخرى الناقصة عن موارد التعليم نسبيًا، بما في ذلك شبكة الاتصالات المحمولة 4G و5G ، وشبكة الألياف الضوئية ذات النطاق العريض، والذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات الضخمة، والحوسبة السحابية وغيرها من المحتويات، كما سيقوم مشروع التعاون أيضًا بتدريب 200 مدرّب على المستوى الوطني للمعهد القومي المصري للاتصالات. وقال عمرو طلعت: “تعلق مصر أهمية كبرى على إنجازات وخبرات تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصين، وتأمل في تعميق التعاون بين البلدين في مجال الاقتصاد الرقمي والاتصالات”.

صورة أرشيفية: وزير التعليم والتعليم الفني المصري طارق شويكي يقدم مقدمة متلفزة لإدمودو

أصبح التعليم عبر الإنترنت ضمانة مهمة لـ “عدم تعليق الدروس” في أنظمة التعليم في الدول العربية. وتمت ترقية منصة التعليم عن بعد “ايدمودو”، التي طورتها شركة التعليم عبر الإنترنت الصينية ” نيتدراقون”، إلى أكثر من 22 مليون طالب وأكثر من مليون معلم في جميع أنحاء مصر ، مما يوفر دعم التعلم عن بعد للمعلمين والطلاب أثناء تعليق الدراسة. قال ليانغ نيان جيان، نائب رئيس شبكة انترنت ” نيتدراقون”، أنه يأمل من خلال المشاركة في بناء” الحزام والطريق “الرقمي، وأن نحل تدريجيًا مشكلة التوزيع غير المتكافئ لموارد التعليم الإقليمية حتى يتمكن المزيد من الأشخاص من تجاوز الفجوة الرقمية.

“يمكن للعرب والصين تطوير مزيد من التعاون حول نظام بيدو للملاحة”

استجابة لتأثير الجائحة، تشجع بعض الدول العربية بنشاط زيادة الاستثمار في الاقتصاد الرقمي، مع التركيز على تطوير مجالات التكنولوجيا المتطورة مثل تكنولوجيا 5G والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية والاقتصاد الأخضر لتعزيز الانتعاش الاقتصادي والتحول والارتقاء.

“أصبحت التكنولوجيا أكثر أهمية في إنتاجنا وحياتنا، كما أن الربط البيني الموثوق والآمن والسلس أمر ضروري.” قال علاء الشيمي ، نائب الرئيس والمدير الإداري لمجموعة هواوي انتربرايز الشرق الاوسط، أنه الى غاية نهاية العام الماضي، وقعت شركة هواوي اتفاقية تقنية 5G مع 11 شركة اتصالات في الشرق الأوسط ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وعمان والبحرين. وفي يونيو، وقعت هواوي اتفاقية تعاون مع حلول المدينة الذكية السعودية للتركيز على تعاون المدينة الذكية. وستركز خدمات المرحلة المبكرة على مواقف السيارات وشبكات الهاتف المحمول ، وإدارة الطاقة وإدارة الإضاءة ، وإدارة النفايات الذكية، كما تتضمن مركز الإدارة الذكي الذي يغطي أنشطة المدينة في الوقت الفعلي، وسيوفر دعم اتخاذ القرار لإدارة المدينة.

 

صورة أرشيفية: افتتح المركز الصيني العربي بيدو / مركز GNSS في حديقة الجزيرة التكنولوجية في تونس في أبريل 2018 ، بشراكة مكتب إدارة نظام الملاحة الساتلي الصيني والمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات .

إن دمج نظام الملاحة بيدو وتكنولوجيا 5G له آمال كبيرة في بناء المدن الذكية والزراعة الذكية والمنازل الذكية. وفي مركز بيدو الصيني العربي في تونس، أصبحت مهندسة ندى منهمكة أكثر فأكثر بهذه التكنولوجيا الصينية المتقدمة بعد العمل مع بيدو لعدة سنوات. وفي رأيها، يمكن للبيدو ان يوفر خدمات تحديد المواقع والملاحة الدقيقة للبلدان النامية، بما في ذلك الدول العربية ، وسوف يجلب فوائد ملموسة للناس في مجالات الزراعة والنقل والحد من الكوارث والسلامة العامة. “لقد أظهر بيدو مهاراته في تطوير الزراعة الدقيقة في تونس، ونحن متحمسون للغاية .”

وقال محمد بن عمر ، الأمين العام للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات : “في السنوات القليلة الماضية، استخدمت بعض الدول العربية نظام بيدو للملاحة في العديد من المجالات. ويمكن للدول العرب والصين القيام بمزيد من التعاون في مجال نظام بيدو للملاحة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.