موقع متخصص بالشؤون الصينية

280 مليون طن إنتاج الصين من الحبوب

0


صحيفة البيان الاماراتية:
أشارت إحصاءات وزارة الزراعة الصينية إلى أن إنتاج الحبوب في كل الصين سيبلغ 280 مليون طن في هذا العام بزيادة 2.3% على العام الماضي. وأوضحت أن إجمالي إنتاج الحبوب في الصين سيتجاوز 550 مليار كيلوغرام مما يؤدي إلى تحقيق زيادة إنتاج الصين للحبوب خلال ثماني سنوات متتالية. كما سجل كل من مردود الوحدة وإجمالي إنتاج الحبوب رقما قياسيا مرة أخرى. وقال خبراء إن هذه الزيادة في الإنتاج سيكون لها تأثير إيجابي على أسواق الغذاء العالمية. وأشار الخبراء إلى أهمية الزيادة خصوصاً في ظل اضطراب الأسواق الدولية للمنتجات الزراعية والفيضانات الشديدة التي عانت منها تايلاند التي تعد أكبر دولة لتصدير الأرز في العالم والتضخم الذي تواجهه دول آسيا.

وتم حصاد الحبوب الخريفي في مقاطعة آنهوي وهى المقاطعة الرائدة في قطاع الزراعة في الصين. وأشارت الإحصاءات الصادرة عن وزارة الزراعة الصينية إلى انه وفي هذا العام حقق إنتاج الحبوب الخريفي في هذه المقاطعة زيادة ملحوظة ليصل إلى 18.8 مليار كيلوغرام بالإضافة إلى تحقيق أعلى رقم لإنتاج الحبوب الصيفي بمقدار 12.24 مليار كيلوغرام. وتجاوز إجمالي إنتاج الحبوب في مقاطعة جيلين شمال شرقي الصين 15 مليار كيلوغرام لأول مرة. وسجلت مقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين رقما قياسيا ليصل إنتاجها إلى أكثر من 28.75 مليار كيلوغرام . وأظهرت مصلحة الزراعة لمقاطعة خنان وسط الصين انه في عام 2011 شهدت مساحة زراعة الحبوب لموسم الخريف ازديادا طفيفا على العام الماضي.

تخفيف الضغوط

وأشار تشوانغ جيان كبير الاقتصاديين بمكتب تمثيل الصين للبنك الآسيوي للتنمية إلى أن زيادة إنتاج الحبوب التي حققتها الصين لها أهمية في تخفيف ضغط التضخم الداخلي ودفع استقرار سوق الحبوب بالعالم. واحتل إنتاج الأرز والقمح والذرة 80% من إجمالي إنتاج الحبوب في الصين. ومنذ عام 2010 شهدت أسعار الحبوب الرئيسية الصينية ارتفاعا سريعا ومنها سجلت أسعار القمح رقما قياسيا. ودفع ارتفاع أسعار الحبوب الرئيسية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين. وتظهر الإحصاءات ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 5.6% خلال الفترة ما بين يناير وأغسطس من العام الحالي وارتفاع أسعار الحبوب 12.3%.

أسعار الحبوب

وحافظت أسعار الحبوب الرئيسية في الصين على الاستقرار خلال الشهرين الماضيين وذلك بسبب الحصاد الوافر للحبوب بموسمي الصيف والخريف. وفى سبتمبر السابق ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في كل الصين 6.1% على سبتمبر العام الماضي. وشهدت نسبة زيادته انخفاضا طفيفا خلال شهرين ماضيين متتاليين. وتوقع نائب وزير الزراعة الصيني أن تشهد أسعار الحبوب ارتفاعاً طفيفاً في الفترة المقبلة بسبب زيادة التكاليف الزراعية. ومن حيث الوضع الدولي ومنذ هذا العام شهدت أسعار الحبوب الدولية ارتفاعا مستمرا وظهر خطر أزمة الحبوب العالمية تدريجيا. وكشف تقرير أصدره البنك الدولي مؤخراً انه ورغم انخفاض مؤشر أسعار الحبوب العالمية 5% عن أعلى رقم في فبراير هذا العام، ارتفعت أسعار الحبوب 19% عن سبتمبر العام الماضي ومنها ارتفعت أسعار الغلال 30% وأسعار الذرة 43%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.