موقع متخصص بالشؤون الصينية

صحيفة بريطانية تحذر من عدم وجود نقاش أمريكي حول السياسة تجاه الصين

0

قالت صحيفة بريطانية إن إجماع صناع السياسات الأمريكيين على سياستهم حيال الصين يفتقر إلى المعارضة والتدقيق، وهو أمر مثير للقلق.
وذكر مقال نُشر في صحيفة ((فاينانشيال تايمز)) يوم الأربعاء أن “الولايات المتحدة ممزقة — لقد تمكنت من تسييس قناع الوجه خلال العمل — لكنها تتجنب الخطر المتساوي والمقابل للإجماع المتسرع. ما عدا أن ذلك يتعلق بأهم سياسة في القرن”.
وأضاف أن الولايات المتحدة انزلقت إلى دولة لديها صراع مفتوح مع الصين “بنقاش ضئيل على نحو مفزع جدا”. في إعلانات حملته الانتخابية، انتقد المرشح الديمقراطي جو بايدن الرئيس دونالد ترامب فقط لموقفه اللين تجاه الصين، لكن سياساتهما بشأن الصين متشابهة.
حتى داخل المعسكر الديمقراطي، لا توجد الكثير من الشكوك إزاء السياسة التي تنتهجها البلاد تجاه الصين. ودعا زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر البيت الأبيض إلى اتخاذ إجراءات صارمة بشأن التعريفات الجمركية مع الصين.
وقال المقال إن الصراع بين قوة صاعدة وقوة راسخة أمر لا مفر منه، ولكن من الممكن “الشعور بعدم الارتياح لعدم وجود مناقشات عامة ومخالفين بارزين”.
وأشار إلى أن غياب الأصوات المخالفة الآن أمر “مثير للقلق. لأنه يعني أن السياسة لا يجري صقلها واختبارها تحت ضغط الجدل”.
وحتى إذا حكمنا بمعايير سنة الانتخابات، فإن “التردد في قول أي شيء يمكن تفسيره على أنه ليونة” يجب إيلائه الانتباه لأن ميزة أمريكا تكمن في صخب خطابها العام.
ولفت إلى أنه مع ذلك، فيما يتعلق بمسألة الصين، “فإنها حضارية بشكل مثير للقلق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.