موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير اقتصادي أمريكي يحذر من أن تأجيج حرب باردة جيوسياسية مع الصين سيكون “خطأ فادحا”

0

يخاطر ساسة أمريكيون بارتكاب “خطأ فادح” من خلال تأجيج حرب باردة جيوسياسية مع الصين، هكذا حذر خبير اقتصادي أمريكى شهير.
وقال جيفري ساكس، أستاذ الاقتصاد بجامعة كولومبيا والمستشار البارز بالأمم المتحدة، في مقابلة أجرتها معه مع شبكة ((سي إن بي سي)) يوم الاثنين إن “الحرب الباردة الأخيرة كانت خطيرة بما يكفي”.
وأضاف “وهذه ستكون أكثر خطورة. إنها خاطئة ومضللة تماما، لكن الكثير من الأمريكيين يريدون شنها تجاه الصين ويعتقدون أننا نمسك بزمامها، وهي وجهة نظر خطيرة للغاية في التفكير”.
وأشار ساكس إلى أن مهاجمة الصين أصبحت إستراتيجية يتبعها الحزبان لتحقيق مكاسب سياسية في الولايات المتحدة، لكن الحرب الباردة الجيوسياسية مع الصين ستهدد الأمن العالمي في فترة مضطربة بالفعل مع استمرار انتشار جائحة كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم.
وقال ساكس لشبكة ((سي إن بي سي)) “في الوقت الذي تعد فيه السياسة لعبة، وهي لعبة صعبة للغاية في الولايات المتحدة، فهي أيضا لعبة خطيرة للغاية، وإن للتلاعب بالحقائق والأكاذيب التي نقولها عن الصين الآن عواقب”.
وحث ساكس زعماء العالم على التعاون في قضايا مثل تغير المناخ حيث يمر الاقتصاد “بفترة متقلبة بشكل ملحوظ من الاضطراب والانتقال”.
وأضاف “إذا واجهنا الأمر بأن يعمل كل فرد بمفرده، فسننظر إلى الوراء بكثير من الأسف”.
وقد قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي في وقت سابق من هذا الشهر إن الصين ترفض رفضا قاطعا أي محاولة لخلق ما يسمى بـ”الحرب الباردة الجديدة”، لأن ذلك يتعارض تماما مع المصالح الأساسية للشعبين الصيني والأمريكي والاتجاه العالمي نحو التنمية والتقدم.
وصرح وانغ لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة خاصة بأنه من يثير ما يسمى بـ”الحرب الباردة الجديدة” في القرن الـ21 يقف ضد تقدم التاريخ، ويعد أكبر مخرب للتعاون الدولي وسيسجل في سجل العار للتاريخ بدون شك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.