موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني له أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات الثنائية

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) إن الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان، باعتباره مشروعا بارزا في إطار مبادرة الحزام والطريق، له أهمية كبيرة في تعزيز التنمية العميقة للشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة الصالحة لكل الأحوال بين الصين وباكستان وتكوين مجتمع مصير مشترك أوثق بين الصين وباكستان.
وأدلى شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات في رسالة شفوية إلى الرئيس الباكستاني عارف علوي.
وأعرب شي عن تقديره لأن علوي أرسل رسالة تهنئة بمناسبة افتتاح المؤتمر الثاني لآلية التشاور المشتركة للأحزاب السياسية المعني بالممر الاقتصادي بين البلدين، والتي أظهرت بشكل كامل أن علوي يولي أهمية كبيرة للعلاقات الصينية-الباكستانية ويدعمها إلى جانب دعمه لبناء الممر.
وقال شي إن الصين وباكستان شقيقان وشريكان جيدان بينهما صداقة خاصة، مضيفا أن الأحزاب السياسية من الجانبين كثيرا ما تجري مشاورات ودية وتبني باستمرار توافقات سياسية، الأمر الذي يساعد في المضي قدما بشكل مطرد في بناء الممر الاقتصادي إلى جانب بناء تعاون عالي الجودة في إطار الحزام والطريق.
وقال شي إنه منذ تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، أثبتت المعركة العالمية تماما أن الدعم المتبادل والتضامن والتعاون يمثل طريقة أكيدة للبشرية لهزيمة هذا الفيروس.
وأعرب شي عن استعداد الصين للعمل مع باكستان لبناء مجتمع مصير مشترك أوثق بين الصين وباكستان، وتعزيز التضامن والتعاون بشكل مشترك على الصعيد الإقليمي، وحماية الزخم الجيد للسلام والتنمية في المنطقة.
وكان علوي قد أرسل في وقت سابق رسالة تهنئة إلى المؤتمر الثاني لآلية التشاور المشتركة للأحزاب السياسية بشأن الممر.
وقال في رسالته إن بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية ومبادرة الحزام والطريق التي طرحها شي فسرتا بعمق المعنى الحقيقي للتعاون والسلام والتنمية وعكستا التطلعات العالمية للشعوب في جميع أنحاء العالم.
وشكر الصين على وجه التحديد لتقديمها المساعدة الطبية في الوقت المناسب لباكستان عندما اجتاحها مرض “كوفيد-19”.
وقال إن باكستان ستواصل تعزيز التبادلات الثقافية والثقة المتبادلة مع الصين، وتشارك الأهداف المشتركة مع الصين، وستبذل جهودا مشتركة لتعزيز السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي.
تأسست آلية التشاور المشتركة للأحزاب السياسية بشأن الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني في عام 2019 بين الحزب الشيوعي الصيني والحزب الحاكم والأحزاب غير الحاكمة الرئيسية في باكستان. وعقد يوم الخميس المؤتمر الثاني للآلية، الذي نظمته الدائرة الدولية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، عبر رابط فيديو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.