موقع متخصص بالشؤون الصينية

توقيع اتفاقيتي تعاون بين الصين والمغرب بشأن لقاح ضد كوفيد-19

0

وقعت المجموعة الوطنية الصينية للتكنولوجيا الحيوية المنضوية تحت ساينوفارم اتفاقيتي تعاون مع المملكة المغربية بشأن اللقاح ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19 )، وفق ما كشفت المجموعة في بيان لها على موقعها الرسمي.
وعقدت مراسم توقيع الاتفاقيتين في بكين والرباط من خلال مؤتمر عقد عبر دائرة الفيديو يوم 20 أغسطس الجاري، ما يشير إلى تقدم مهم آخر لتعاون الصين الدولي في تطوير لقاح كوفيد-19، بعد أن حصلت المجموعة على الموافقة على إجراء التجارب السريرية للمرحلة الثالثة في بيرو والإمارات العربية المتحدة.
هذا وعززت ساينوفارم الاتصالات والتبادلات مع الحكومة المغربية وقامت بمناقشات عديدة معها، حيث توصل الجانبان إلى اتفاقية التجارب السريرية للقاح المعطل لكوفيد-19 واتفاقية تعاونية حول اللقاح المعطل لكوفيد-19، وحصلت ساينوفارم على موافقة الحكومة المغربية لإجراء التجارب السريرية في المملكة.
وقال ليو جينغ تشن، رئيس شركة ساينوفارم إن المجموعة حققت مكانة رائدة في مجالات تطوير اللقاح ضد كوفيد-19 والتجارب السريرية والإنتاج والتجهيز، وإن توقيع الاتفاقيات التعاونية من شأنه تعزيز الثقة المتبادلة وترسيخ الصداقة وحفز رفاهية الشعبين وصب قوة دافعة جديدة في المعركة العالمية ضد الجائحة.
وفي هذا الصدد قال وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة في كلمته إن الصداقة المغربية الصينية متميزة وتاريخية، ويرى المغرب أن التعاون مع الصين نفيس وفعال، وأن توقيع هاتين الاتفاقيتين له أهمية تاريخية، حيث يعد إجراء التعاون في هذا المجال شيئا غير مسبوق في المغرب، آملا في تعزيز وتوسيع التعاون مع ساينوفارم لمكافحة كوفيد-19.
وأضاف أن البلدين اختارا مواجهة فعالة وتضامنية لهذا التحدي الفريد في تاريخ البشرية، مؤكدا على الثقة الكاملة في جدية ومصداقية الخبرة الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.