موقع متخصص بالشؤون الصينية

الشركة الأم لمنصة تيك توك تعلن رفع دعوى قضائية ضد حكومة الولايات المتحدة

0

 

أعلنت شركة بايت دانس، مالكة منصة مقاطع الفيديو الشهيرة تيك توك، يوم الأحد أنها سترفع دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية لحماية حقوقها ومصالحها.

وقالت بايت دانس في بيان إنه “خلال العام الماضي، سعينا بجدية للتواصل مع حكومة الولايات المتحدة وقدمنا حلولاً بشأن شواغلها، لكن الإدارة الأمريكية تجاهلت الحقائق، وخالفت الإجراءات القانونية اللازمة، وحاولت إقحام نفسها في المفاوضات بين الشركات الخاصة”.

وذكر البيان: “لضمان عدم تجاهل حكم القانون، ولضمان المعاملة العادلة لشركتنا والمستخدمين، نعلن أننا سنرفع دعوى قضائية رسميًا لحماية مصالحنا”.

شركة ((تيك توك)) تؤكد أنها ستتحدى الأمر التنفيذي لترامب
أكدت شركة ((تيك توك – TikTok)) للتواصل الاجتماعي ومشاطرة الفيديوهات، يوم السبت، أنها سترفع دعوى قضائية ضد إدارة ترامب بشأن أمر تنفيذي يحظر أية تعاملات أمريكية مع الشركة الأم المالكة لها ((بايت دانس -ByteDance)).
وأعلنت شركة ((بايت دانس)) في وقت لاحق، أن الدعوى سترفع يوم الإثنين المقبل.
وقالت شركة ((تيك توك)) التي تتخذ من لوس أنجليس مقرا لها، إنها بدأت هذه الخطوة التي ترددت منذ أسابيع، لأنه ليس لديها خيار آخر.
وجاء في بيان حصلت ((شينخوا)) على نسخة منه، أنه “لضمان عدم تجاهل حكم القانون، وأن شركتنا والمستخدمين لها، يُعاملون بشكل عادل، ليس لدينا خيار سوى تحدي الأمر التنفيذي من خلال النظام القضائي”.
واتهمت السلطات الأمريكية تطبيق ((تيك توك)) الشهير الذي تديره الشركة، اتهمته عدة مرات، بإساءة استخدام البيانات من المستخدمين الأمريكيين منذ العام الماضي، لكن الشركة تؤكد أن بياناتها الأمريكية محفوظة في البلاد.
قال جوش غارتنر، المتحدث باسم ((تيك توك)) في البيان، إنه “على الرغم من أننا نختلف بشدة مع مخاوف الإدارة، فقد سعينا منذ ما يقرب من عام إلى الانخراط بحسن نية لتقديم حل بناء”، معتبرا أن الأمر التنفيذي يحرمهم من الإجراءات القانونية الواجبة.
وجاء في البيان أيضا أن “ما واجهناه بدلا من ذلك هو الحرمان من الإجراءات القانونية الواجبة، لأن الإدارة لم تهتم بالحقائق، وحاولت إدخال نفسها في مفاوضات بين الأعمال الخاصة”.
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع أمرا تنفيذيا في الـ6 من أغسطس الحالي، يحظر جميع التعاملات مع ((بايت دانس))، في محاولة لـ”معالجة حالة طوارئ وطنية”. ولكن صحيفة ((نيويورك تايمز)) أفادت في الـ7 من أغسطس، بأنه حتى وكالة الاستخبارات المركزية قد توصلت لتقييم بأنه لا يوجد دليل على أن الصين اعترضت بيانات من ((تيك توك))، أو استخدمت التطبيق للتطفل على الهواتف المحمولة لمستخدميه.
وردا على الأمر التنفيذي، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، إلى أن ما يسمى بـ”الحرية” و”الأمن” ليست سوى حجج لـ”سياسة الزوارق الحربية الرقمية” التي ينتهجها بعض الساسة الأمريكيين.
ومن المقرر أن يسري مفعول الأمر في غضون 45 يوما. وفي الـ14 من أغسطس، وقع الرئيس الأمريكي أمرا تنفيذيا آخر، وأعطى هذه المرة 90 يوما للشركة الأم ((بايت دانس))، لبيع أو تفكيك ((تيك توك)) في الولايات المتحدة.
وإلى جانب الدعوى القضائية التي تنوي الشركة رفعها يوم الإثنين المقبل، يخطط العاملون الأمريكيون بالشركة أيضا، لمقاضاة إدارة ترامب بشأن الأمر التنفيذي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.