موقع متخصص بالشؤون الصينية

الخارجية الصينية تحث الولايات المتحدة على وقف الاتصال الرسمي مع تايوان

0

حثت وزارة الخارجية الصينية (الثلاثاء) الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة والتوقف عن رفع مستوى علاقاتها الجوهرية مع تايوان وكذلك أي شكل من أشكال الاتصال الرسمي مع تايوان.

وأدلت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون يينغ بهذه التصريحات ردا على إعلان نائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شرق آسيا ديفيد ستيلويل أمس الإثنين أن الولايات المتحدة أقامت حوارا ثنائيا اقتصاديا جديدا مع تايوان بهدف تعزيز “العلاقات” مع تايوان.

ومشددة على أن مسألة تايوان تخص المصالح الرئيسية للصين، قالت هوا في إفادة صحفية دورية إنه ينبغى ألا يقلل أحد من شأن قوة تصميم الصين وعزمها على حماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي.

وأوضحت أن “مبدأ صين واحدة هو الأساس السياسي والشرط المسبق الأساسي لإقامة وتطوير العلاقات الدبلوماسية الصينية-الأمريكية”، مضيفة أن هناك صينا واحدة فقط وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين.

وردا على إعلان ستيلويل بشأن نزع الصفة السرية عن ست ضمانات أمنية لتايوان في عهد الرئيس ريجان، ذكرت أن ما يسمى بقانون علاقات تايوان الذي أصدرته الولايات المتحدة بشكل أحادي وما يسمى “بالضمانات الست” لتايوان تشكلان تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين.

وقالت إنهما ينتهكان بشدة مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، وكذلك القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، مضيفة أنهما خاطئان وغير قانونيين وباطلان بالكامل.

وقالت إن “الحكومة الصينية أعربت عن معارضتها الشديدة من البداية”، داعية الولايات المتحدة إلى الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة بدلا مما يسمى بقانون العلاقات مع تايوان أو “الضمانات الست”.

وأضافت أننا “نحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة ونصوص البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة والتوقف عن رفع مستوى علاقاتها الجوهرية مع تايوان والتوقف عن أي شكل من أشكال الاتصال الرسمي مع تايوان لعدم التمادي في المضي على الطريق الخاطئ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.