موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصدر كتابا أبيض بشأن مشاركة قواتها المسلحة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة

0

 

أصدرت الصين اليوم الجمعة كتابا أبيض بشأن مشاركة القوات المسلحة للبلاد في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وتم إصدار الكتاب الأبيض الذي يحمل عنوان “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة” من قبل مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني.

وذكرت الوثيقة أن القوات المسلحة الصينية، التى تعمل في مهام الأمم المتحدة من أجل السلام العالمي، أصبحت قوة رئيسية في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وتركت قوات حفظ السلام الصينية بصماتها في أكثر من 20 دولة ومنطقة بما في ذلك كمبوديا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيريا والسودان ولبنان وقبرص وجنوب السودان ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وقالت الوثيقة إن قوات حفظ السلام الصينية قدمت مساهمة هائلة في تسهيل التسوية السلمية للنزاعات، وحماية الأمن والاستقرار الإقليميين، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المضيفة.

ونفذت الصين بإخلاص التعهدات التي أعلنتها في قمة الأمم المتحدة لدعم عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من خلال إجراءات تشمل تشكيل قوة احتياطية لحفظ السلام وإرسال المزيد من أفراد الدعم للمشاركة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والمساعدة في تدريب قوات حفظ السلام الأجنبية وتقديم مساعدات عسكرية دون مقابل للاتحاد الإفريقي.

كما تعاونت القوات المسلحة الصينية في حفظ السلام مع أكثر من 90 دولة و10 منظمات دولية وإقليمية.

وذكر الكتاب الأبيض أن الصين التي تسهم في بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، ستواصل لعب دورها كعضو دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة، وتدعم بشدة وتشارك في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

كما تتضمن الوثيقة جدولا زمنيا لأنشطة القوات المسلحة الصينية في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

كتاب أبيض: الصين ترسل أكثر من 40 ألف جندي حفظ سلام تابع للأمم المتحدة على مدى 30 عاما
أرسلت القوات المسلحة الصينية أكثر من 40 ألف جندي حفظ سلام إلى 25 مهمة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة على مدى الثلاثين عاما الماضية، وفقا لما جاء في كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة اليوم الجمعة.

وذكر الكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، أن قوات حفظ السلام الصينية أدت واجباتها بأمانة وقدمت إسهامات إيجابية للسلام العالمي والتنمية المشتركة.

كتاب أبيض: الصين تنفذ بأمانة التعهدات المعلنة في قمة الأمم المتحدة لحفظ السلام
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة، أن الصين نفذت بأمانة التعهدات التي أعلنتها في قمة الأمم المتحدة لدعم عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام .

وفي 28 سبتمبر عام 2015، ألقى الرئيس شي جين بينغ خطابا في قمة القادة لحفظ السلام في مقر الأمم المتحدة وأعلن عن ستة تدابير ستتخذها الصين لدعم عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

ونفذت الحكومة الصينية والقوات المسلحة بإخلاص قرارات وتوجيهات الرئيس شي جين بينغ، واتخذت تدابير ملموسة للوفاء بوعودها، وفقا للكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان: “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.

وأشار الكتاب الأبيض إلى تقدمات هامة تم تحقيقها خلال السنوات الخمس الماضية، حيث أسست الصين قوة احتياطية لحفظ السلام، وأرسلت المزيد من قوات التمكين لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، وساعدت في تدريب أفراد قوات حفظ السلام الأجنبية، وقدمت مساعدات عسكرية دون مقابل للاتحاد الإفريقي، ونشرت أول وحدة مروحيات لها لحفظ السلام لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، وأنشأت صندوق الصين والأمم المتحدة للسلام والتنمية لدعم جهود الأمم المتحدة من أجل السلام وتعزيز التعاون متعدد الأطراف.

كتاب أبيض: القوات المسلحة الصينية قوة رئيسية في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة أن العقود الثلاثة الماضية شهدت تحول القوات المسلحة الصينية إلى قوة رئيسية في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وترك الأفراد العسكريون الصينيون لحفظ السلام آثار أقدامهم في أكثر من 20 دولة ومنطقة، بما في ذلك كمبوديا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيريا والسودان ولبنان وقبرص وجنوب السودان ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى.

ومن خلال الوفاء بمهام المراقبة على وقف إطلاق النار وتحقيق استقرار الوضع وحماية المدنيين وتوفير حماية للقوة ودعم القدرات التمكينية، قدموا الأفراد العسكريون الصينيون لحفظ السلام مساهمات كبيرة في تسهيل التسوية السلمية للنزاعات وحماية الأمن والاستقرار الإقليميين وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المضيفة. وفقا للكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.

وقال الكتاب الأبيض إن الأفراد العسكريين الصينيين لحفظ السلام، وهم بعيدون عن وطنهم، قاموا بفعالية بتيسير المساعدة الإنسانية وشاركوا على نطاق واسع في إعادة الإعمار بعد الصراع، وبذلوا جهودا ملموسة لإحلال السلام والأمل للشعوب المتضررة من الحرب.

كتاب أبيض: الجيش الصيني يفي بالتزامات المساعدات لإفريقيا
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة، أن إفريقيا هي الأكثر احتياجا لحفظ السلام وأن الجيش الصيني قد أوفى بالتزام الدولة بتقديم المساعدة العسكرية للاتحاد الإفريقي.

وقد أوفى جيش التحرير الشعبي الصيني بالتزام الصين بتقديم 100 مليون دولار أمريكي من المساعدات العسكرية المجانية لأفريقيا لدعم القوة الاحتياطية الإفريقية والقدرات الإفريقية للاستجابة الفورية للأزمات، وفقا لما جاء في الكتاب الأبيض الذي يحمل عنوان “القوات المسلحة الصينية : 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.

وذكر الكتاب الأبيض أنه تم تسليم الدفعة الأولى من المساعدات بما فيها المعدات والإمدادات العسكرية إلى الاتحاد الإفريقي، وتم إرسال خبراء عسكريين صينيين لاستكمال عملية التسليم وتوفير التدريب للمستخدمين النهائيين، مضيفا أن جيش التحرير الشعبي الصيني اتفق مع الاتحاد الإفريقي على ترتيب دفعات المساعدات القادمة.

كتاب أبيض: الصين تحتضن أكبر عدد من قوات حفظ السلام الإحتياطية الأكثر تنوعا
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة اليوم الجمعة، أن الصين أصبحت الدولة التي لديها أكبر عدد من قوات حفظ السلام الإحتياطية والأكثر تنوعا.

وحسب الكتاب الأبيض التي يحمل عنوان “القوات المسلحة الصينية :30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، دعمت القوات المسلحة الصينية بشكل كامل الأمم المتحدة في تطوير نظام الجاهزية لقدرة حفظ السلام وتعزيز قدرتها على الانتشار السريع.

وفي سبتمبر عام 2017، أكملت الصين تسجيل قوة إحتياطية لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة قوامها 8000 جندي. وتتكون القوة من 28 وحدة في 10 فئات هي: وحدات مشاة ومهندسين ونقل وطبية وحماية قوات واستجابة سريعة وطائرات مروحية وطائرات نقل ومركبات جوية بدون الطيار وسفن سطحية.

وبالإضافة إلى ذلك، في يونيو 2016، أسست وزارة الأمن العام بالصين فرقة شرطة دائمة لحفظ السلام، وهي الأولى من نوعها في العالم.

كتاب أبيض: الصين تدعم تحسين نظام حفظ السلام لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة أن الصين تدعم الأمم المتحدة في تحسين نظام حفظ السلام.

وقال الكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، إنه مع التركيز على المهام الأساسية لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، يجب تخصيص حصة أكبر من الموارد المحدودة للتنمية.

وأضاف أنه لا يمكن ضمان السلام المستدام إلا من خلال إيلاء اهتمام متساوٍ للتنمية والأمن ومعالجة كل من أعراض الصراع وأسبابه الجذرية.

كتاب أبيض: الصين تنشئ صندوقا لدعم عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة أن الصين أنشأت صندوق الصين والأمم المتحدة للسلام والتنمية لدعم جهود الأمم المتحدة من أجل السلام وتعزيز التعاون متعدد الأطراف.

وفي الفترة بين عامي 2016 و2019، موّل الصندوق 52 مشروعا للسلام والأمن بلغت قيمتها الإجمالية 33.62 مليون دولار أمريكي، وكان 23 مشروعا منها لدعم عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، التي كلفت 10.38 مليون دولار أمريكي، بحسب الكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة “.

كتاب أبيض: الصين ترسل 25 دفعة من المهندسين والوحدات الطبية لحفظ السلام خلال 5 سنوات
قال كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة، إنه منذ عام 2015، استجابت الصين بنشاط للاحتياجات الهندسية والطبية للأمم المتحدة لدعم بعثات حفظ السلام.

والتزمت 25 دفعة تناوب من المهندسين والوحدات الطبية تضم 7001 عسكري بمهام في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان ودارفور في السودان ومالي ولبنان، وفقا للكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة “.

كتاب أبيض: الصين ستزيد مشاركتها في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة اليوم الجمعة، أن الصين ستستمر في الدعم بثبات والمشاركة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وحسب الكتاب الأبيض الذي يحمل عنوان “القوات المسلحة الصينية :30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، فستواصل الصين في الوفاء بمسؤولياتها كدولة كبيرة، وستزيد من الدعم والمشاركة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، علاوة على المشاركة في القوات مع الدول الأخرى لتعزيز الإصلاح السليم والمعقول لقوات حفظ السلام للأمم المتحدة.

وذكر أن القوات المسلحة بالصين ستسعى إلى أداء دور أقوى في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وتعزيز قدرة حفظ السلام بشكل شامل، والوفاء بمسؤولياتها بأمانة، علاوة على المساهمة بشكل أكثر في السلام العالمي.

كتاب أبيض: وحدة مروحيات حفظ السلام الصينية تنفذ العديد من المهام الخارجية عالية الخطورة
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة، أن وحدة مروحيات لحفظ السلام نشرتها القوات المسلحة الصينية كيّفت نفسها مع تعقيدات غير معروفة للمهام الخارجية، وأنجزت العديد من المهام عالية الخطورة.

وأضاف الكتاب الأبيض الصادر بعنوان: “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، أن جيش التحرير الشعبي الصيني أرسل أول وحدة مروحيات تابعة له لحفظ السلام وقوامها 140 جنديا إلى العملية المختلطة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد)، في أغسطس من عام 2017.

وأشار الكتاب إلى أن الوحدة، المكونة من أربع مروحيات متوسطة متعددة الأغراض، أصبحت ذراعا أساسيا مجوقلا لليوناميد وركيزة لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في دارفور.

كتاب أبيض: الجيش الصيني سيواصل دعم عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام
قال كتاب أبيض نشره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة أن القوات المسلحة الصينية ستواصل تقديم دعم لا يَكلّ لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقال الكتاب الذي يحمل عنوان “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة” إن الجيش الصيني سيعمل على الوفاء بالتزاماته للحفاظ على السلام، وزيادة الثقة والأمل في المناطق التي تعاني من النزاع ولسكانها المحليين.

كتاب أبيض: القوات المسلحة الصينية تتعاون مع أكثر من 90 دولة في حفظ السلام
تعاونت القوات المسلحة الصينية في حفظ السلام مع أكثر من 90 دولة و10 منظمات دولية وإقليمية، وفقا لما ذكره الكتاب الأبيض الصادر عن مكتب الإعلام بمجلس الدولة اليوم الجمعة.

ويسلط الكتاب الأبيض الذي يحمل عنوان “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، الضوء على الجوانب التالية من التعاون في مجال حفظ السلام:

– تعزيز الاتصال الاستراتيجي لبناء توافق في الآراء بشأن حفظ السلام.

– المساهمة بالحكمة الصينية وتبادل الخبرات.

– توسيع التعاون في التدريبات المشتركة والتدريب لبناء القدرات.

كتاب أبيض: الصين تدعم ضمان سلامة أفراد قوات حفظ السلام
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة، أن الصين تدعم الإجراءات الرامية إلى ضمان سلامة وأمن أفراد قوات حفظ السلام.

ومن أجل توفير الحماية الكاملة لسلامة وأمن وصحة أفراد قوات حفظ السلام، تدعو الصين إلى اتباع أسلوب منظم لمعالجة التهديدات الأمنية التقليدية وغير التقليدية المتزايدة، وفقا للكتاب الأبيض الذي يحمل عنوان “القوات المسلحة الصينية : 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.

وذكر الكتاب الأبيض أن الصين تؤيد حلولا شاملة للأمم المتحدة لتعزيز جمع المعلومات وتبادلها، وتعزيز الإنذار المبكر والتوعية بالمخاطر، وتحسين المعدات والمنشآت الأمنية، ورفع مستوى الخدمات الطبية، وتعزيز الوقاية من الأمراض المعدية والسيطرة عليها .

كتاب أبيض: الصين تدعم جهود الأمم المتحدة لتحسين تفويضات مجلس الأمن بشأن حفظ السلام
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة، أن الصين تدعم جهود الأمم المتحدة لتحسين تفويضات مجلس الأمن بشأن حفظ السلام.

وقال الكتاب الأبيض الذي يحمل عنوان “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، إن تفويضات مجلس الأمن هي الأساس والمبادئ التوجيهية لبعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وعامل حاسم في شرعية وفعالية عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف الكتاب الأبيض أنه من الضروري اتخاذ عوامل مختلفة في الاعتبار مثل الظروف الوطنية والاحتياجات الفعلية للدول المضيفة، وقدرة البلدان التي أرسلت قواتها عند تطوير تفويضات حفظ السلام وتجديدها، مضيفا أنه من المهم أيضا إعادة تحديد الأولويات وخطوط العمل الرئيسية في كل مرحلة وفقا للاحتياجات المتغيرة.

كتاب أبيض: الصين تدعم الأمم المتحدة في تحسين شراكات حفظ السلام
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة اليوم الجمعة، أن الصين تدعم جهود الأمم المتحدة لتحسين شراكات حفظ السلام.

وأضاف الكتاب الأبيض أن الجهود تشمل تعزيز التنسيق بين مجلس الأمن والأمانة العامة والدول المساهمة بقوات والدول المضيفة، وتحسين تنسيق الأمم المتحدة وتعاونها مع المنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية.

وقال الكتاب الأبيض الصادر بعنوان: “القوات المسلحة الصينية :30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، إن القوات المسلحة الصينية ستتجاوب بنشاط مع التعاون الثلاثي الذي أطلقته الأمم المتحدة، وستقدم كل الدعم الممكن إلى البلدان المساهمة بالقوات الأخرى والمنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية من حيث التكنولوجيا والمعدات والأفراد والتمويل.

كتاب أبيض: الصين ستواصل بناء قوة احتياطية لحفظ السلام قوامها 8000 جندي
ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة، أن الصين ستواصل بناء القوة الاحتياطية لحفظ السلام وقوامها 8000 جندي، والحفاظ على مستوى عالٍ من الاستعداد.

وأضاف الكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان: “القوات المسلحة الصينية: 30 عاما من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، أنه يمكن توفير سفن سطحية ووحدات استجابة سريعة وغيرها من القوات العسكرية لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام إذا لزم الأمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.