موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين لم تغب أبدا عن دعم إفريقيا

0

قال تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم (الاثنين)، إن الصين لم تغب أبدا عندما يتعلق الأمر بدعم إفريقيا، وستحل قضية الدين من خلال المشاورات الودية مع إفريقيا.
أدلى المتحدث بهذه التصريحات ردا على اتهامات بعض الدول الغربية للصين بأنها لم تشارك بشكل كامل في مبادرة مجموعة العشرين لتعليق مدفوعات خدمة الدين، وأنها فشلت في مساعدة دول إفريقيا في تقليل أعباء الدين.
وقال تشاو في مؤتمر صحفي يومي، إن الصين تولي اهتماما كبيرا لقضية تعليق وتخفيف مدفوعات الدين في إفريقيا، وإنها ملتزمة بالتطبيق الكامل لمبادرة مجموعة العشرين. أعلنت الصين تدابير مهمة لتخفيف عبء الديون الإفريقية في قمة صينية-إفريقية استثنائية بشأن التضامن ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وأضاف “نتبع التوافق الذي توصل إليه قادة الصين وإفريقيا ومبادرة مجموعة العشرين، ونستجيب بشكل فعال لشواغل الجانب الإفريقي”.
وأوضح أن بنك التصدير والاستيراد الصيني، دائن ثنائي رسمي، وقع اتفاقيات لتعليق الديون مع 11 دولة إفريقية، كما توصل الدائنون غير الرسميين إلى توافق بشأن تخفيف عبء الديون مع بعض دول إفريقيا.
وذكر تشاو أن الصين ستعفي 15 دولة إفريقية من القروض بدون فوائد المستحقة في نهاية 2020، وستواصل دعم المجتمع الدولي، خاصة مجموعة الـ20، لتمديد فترة التعليق.
وأكد أيضا أن التعاون مع إفريقيا لا يتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد ولا يضع شروطا سياسية. لا يوجد ما يسمى “فخ الدين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.