موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترد على التهديد الأمريكي بفرض عقوبات على مؤسسات مالية دولية بسبب هونغ كونغ

0

أعربت الصين اليوم (الخميس) عن بالغ معارضتها وإدانتها لسن الجانب الأمريكي ما يسمى بـ”قانون الحكم الذاتي لهونغ كونغ” وفرض عقوبات على أفراد صينيين على أساسه، متعهدة باتخاذ تدابير مضادة “إذا كانت الولايات المتحدة عازمة على السير في هذه الطريق”.
جاء ذلك بعد تحذير وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرا بشأن فرض عقوبات صارمة قريبا على مؤسسات مالية دولية تتعامل مع أفراد صينيين يُعدون مسؤولين عن تقويض الحكم الذاتي لهونغ كونغ، على حد قولها.
وردا على سؤال بشأن تعليقات الصين بشأن الموضوع خلال مؤتمر صحفي دوري اليوم الخميس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو لي جيان، إن الصين تعرب عن بالغ معارضتها وإدانتها لما يسمى بـ “قانون الحكم الذاتي لهونغ كونغ” الذي أصدرته الولايات المتحدة والعقوبات التي تفرض على أساسه على أفراد صينيين، مضيفا “قدمنا احتجاجا شديدا للجانب الأمريكي”.
وقال تشاو إن منطقة هونغ كونغ منطقة صينية، وشؤونها تتبع الشؤون الداخلية للصين. ولا يحق لأي دولة أجنبية الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة أو التدخل في شؤون هونغ كونغ.
ولفت إلى أن الولايات المتحدة انتهكت بشكل صارخ القانون الدولي والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، وتدخلت في الشؤون الداخلية للصين، وكشفت أكثر عن دوافعها الشريرة لتقويض ازدهار واستقرار هونغ كونغ واحتواء تنمية الصين.
وحث المتحدث، الجانب الأمريكي على تصحيح أخطائه ووقف التدخل في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية الصينية الأخرى بأي شكل من الأشكال.
وأضاف بقوله “إذا كانت الولايات المتحدة عازمة على السير في هذا الاتجاه، فإن الصين ستتخذ إجراءات مضادة حازمة لحماية السيادة الوطنية والمصالح الأمنية والحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية والأفراد المعنيين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.