موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يلقي خطابا خلال اجتماع القادة الاقتصاديين لـ”أبيك”

0

ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ خطابا خلال اجتماع القادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك) (الجمعة) في بكين عبر رابط فيديو.

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ (الجمعة) إن منطقة آسيا-الباسيفيك ينبغي أن تأخذ زمام المبادرة وتساعد في جعل العولمة الاقتصادية أكثر انفتاحا وشمولا وتوازنا وإفادة للجميع.
وقال شي في الاجتماع الـ27 للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك) في بكين عبر رابط فيديو، إنه لا يمكن تحقيق تحرير وانفتاح التجارة والاستثمار بين عشية وضحاها.


وأوضح أنه من المهم أن تظل منطقة آسيا-الباسيفيك في صدارة حماية السلام والاستقرار، ودعم التعددية، وتعزيز اقتصاد عالمي مفتوح، مضيفا أنه “ينبغي أن نظل عازمين أكثر من أي وقت مضى على دعم النظام التجاري متعدد الأطراف وفي القلب منه منظمة التجارة العالمية، وتعزيز تحرير وانفتاح التجارة والاستثمار، وجعل العولمة الاقتصادية أكثر انفتاحا وشمولا وتوازنا وإفادة للجميع”.


ودعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى البناء المشترك لمجتمع مصير مشترك لمنطقة آسيا-الباسيفيك يتميز بالانفتاح والشمول والنمو الذي يقوده الابتكار وزيادة الارتباطية والتعاون متبادل المنفعة.
وقال أنه يتعين على منطقة آسيا-الباسيفيك أخذ زمام المبادرة والمساعدة في جعل العولمة الاقتصادية أكثر انفتاحا وشمولية وتوازنا وأن تعود منافعها على الجميع.
وقال إن الصين تدعم منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك) في تعزيز تبادل السياسات وبناء القدرات في مجالات تشمل الصحة العامة والشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، من أجل تسهيل المكافحة المشتركة لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتعزيز التعافي الاقتصادي.
وقال الرئيس الصيني إن الصين سوف تستضيف ندوة حول الحد من الفقر من خلال التقنيات الرقمية في عام 2021 لتسهيل القضاء على الفقر في منطقة آسيا-الباسيفيك.
وحث الرئيس الصيني على بذل جهود لجعل لقاحات “كوفيد-19” منفعة عامة عالمية، وتعزيز إتاحة اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها للدول النامية.
وقال إن التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا-الباسيفيك لم يكن أبدا لعبة سياسية صفرية تمثل خسارة طرف فيها مكسبا للطرف الآخر، ولكنه منصة للتنمية متبادلة النفع.
ودعا إلى إطلاق العنان لإمكانات الاقتصاد الرقمي في ضخ زخم جديد في التعافي الاقتصادي بمنطقة آسيا-الباسيفيك.


وقال إن الصين ترحب بتوقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، وستنظر بإيجابية لفكرة الانضمام إلى اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ.
وقال إن الصين تقدر بشدة الدور الذي تؤديه منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك وستواصل دعم تطوير المنظمة.
وقال إن التعاون في منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك) واصل المضي قدما باستمرار خلال العقود الثلاثة الماضية وحقق تقدما كبيرا.
وقال إن إطلاق رؤية ما بعد 2020 للتعاون المستقبلي يمثل مهمة رئيسية لمنظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك هذا العام.
وقال إن منطقة آسيا-الباسيفيك لديها الاقتصاد الأكثر قوة وديناميكية بين جميع مناطق العالم.
ودعا الرئيس الصيني منطقة آسيا-الباسيفيك إلى التحرك نحو تكامل اقتصادي إقليمي أوثق وبناء منطقة للتجارة الحرة بها في وقت مبكر.
وقال إن مستقبل التعاون في آسيا-الباسيفيك يتعلق بتنمية المنطقة ورفاه شعبها ومستقبل العالم.
وقال إن منطقة آسيا-الباسيفيك شهدت نموا اقتصاديا سلبيا للمرة الأولى منذ عقود، وتواجه مهام شاقة لحماية صحة الشعوب وتأمين التعافي الاقتصادي.
ودعا اقتصادات منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك) إلى بناء بيئة أعمال منفتحة وعادلة ومنصفة وغير تمييزية.
قال الرئيس الصيني، إن الناتج المحلي الإجمالي الصيني نما بنسبة 0.7 بالمئة في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام، وهو في طريقه لتسجيل نمو إيجابي للعام بأكمله.
وقال إن الصين مستعدة للعمل مع جميع الأطراف لدفع بناء “ممرات خضراء” للبضائع بطريقة نشطة وحكيمة.
ودعا إلى بذل الجهود لمواصلة تنفيذ خطة ارتباطية منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك)، وضمان تدفق آمن ومناسب للأفراد والبضائع ورأس المال والبيانات، وتحقيق تكامل سلس للمنطقة.
وسلط الرئيس الصيني الضوء على جوهر روح الأسرة في منطقة آسيا-الباسيفيك، مستشهدا بمثل الملايو الذي يقول “بوكيت سما ديداكي، لوراه ساما ديتوروني”، ما يعني “تسلق التل معا، ونزول الوادي الضيق معا”.
وقال إن مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) المهمة الأكثر إلحاحا لاقتصادات آسيا-الباسيفيك في الوقت الراهن.
وقال إن الصين ستوفر بيئة استثمار وأعمال أفضل وأكثر جاذبية.
وقال إن دراسات الحالات للمدن الذكية في الصين هذا العام ستعزز صياغة المبادئ التوجيهية ذات الصلة، وستوفر نموذجا لتطوير مدن الابتكار في منطقة آسيا-الباسيفيك
دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى تعزيز الاعتراف المتبادل بالمعلومات الصحية الخاصة بالسيطرة على مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بين الدول.
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين مستعدة للعمل مع جميع الأطراف من أجل دفع التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق.
دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ في خطاب ألقاه في اجتماع القادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك) في بكين عبر رابط فيديو، إلى السعي لمزيد من التكامل بين خطط التنمية ومبادرات الارتباطية للأطراف المختلفة من أجل إقامة تضافر أكبر.
دعا الرئيس الصيني إلى بذل الجهود من أجل مواصلة تطبيق استراتيجية “أبيك” للتنمية عالية الجودة وأجندتها الخاصة بالشمول، واستيعاب شواغل الاقتصادات الأعضاء النامية، ودعم النمو الشامل والمستدام.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.