موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الوزراء الياباني يلتقي وزير الخارجية الصيني ويتفقان على دعم العلاقات الثنائية

0

 

التقى رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، هنا اليوم (الأربعاء)، عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، واتفق الجانبان على دعم العلاقات الثنائية.

قال وانغ إنه بعد تنصيب الحكومة اليابانية الجديدة، توصل الرئيس الصيني شي جين بينغ وسوغا إلى توافق مهم حول تحسين العلاقات الثنائية، الأمر الذي مكن من انتقال مستقر للعلاقات الثنائية وقدم اتجاها واضحا لتطوير العلاقات الثنائية في المرحلة التالية.

وأضاف وانغ أنه بعد جهود دامت أعواما، عادت العلاقات الصينية – اليابانية إلى المسار الصحيح، ويتعين على البلدين الاعتزاز بهذا الوضع الذي كان صعب المنال.

وقال وزير الخارجية إن الصين مستعدة للعمل مع اليابان لبناء علاقات ثنائية تتناسب مع متطلبات العصر الجديد، للمضي قدما، معربا عن أمل الصين في التوصل إلى هذه العلاقات الثنائية في وقت مبكر حتى تجلب ثمارا ومنفعة لشعبي البلدين، وتضع أساسا صلبا للذكرى الـ50 لتطبيع العلاقات الدبلوماسية الصينية – اليابانية في 2022.

وأضاف أنه لمواصلة تطوير العلاقات الصينية – اليابانية، يحتاج الجانبان أولا إلى بناء ثقة متبادلة صادقة، والتعامل بشكل مناسب مع القضايا الحساسة ودعم التعاون الشامل.

ثانيا، يحتاج الجانبان للمضي قدما في التعاون الإقليمي وتسريع بناء منطقة تجارة حرة وبناء مستقبل أفضل لآسيا معا.

ثالثا، يحتاج البلدان لبذل جهود مشتركة لإصلاح نظام الحوكمة العالمية، وجعل العولمة أكثر انفتاحا وشمولية ومتبادلة الربح، وتحمل مسؤولياتهما الدولية الواجبة، بحسب وانغ.

وقال سوغا في الاجتماع، إن تطوير علاقات يابانية – صينية مستقرة، ليس له أهمية كبرى للدولتين فحسب، وإنما للمجتمع الإقليمي والدولي أيضا، مضيفا أن هذه مسؤولية مشتركة يتحملها البلدان.

واستطرد سوغا أن الحكومة اليابانية الجديدة تولي اهتماما كبيرا للعلاقات اليابانية – الصينية ومستعدة للعمل مع الصين لدعم الثقة المتبادلة والدفع من أجل تنمية مستقرة للعلاقات الثنائية سويا.

أعرب الجانب الياباني عن أمله في تعزيز التعاون مع الجانب الصيني لجعل ألعاب طوكيو الأولمبية وأولمبياد بكين الشتوية ناجحة، والاحتفال معا بالذكرى الـ50 لتطبيع العلاقات الدبلوماسية اليابانية – الصينية.

وخلال زيارته لليابان، أجرى وانغ أيضا محادثات مع وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي والتقى كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كاتسونوبو كاتو ورئيس الوزراء الياباني الأسبق ياسو فوكودا والأمين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي الياباني توشيهيرو نيكاي، على التوالي

وزير الخارجية الصيني يؤكد مجددا موقف الصين بشأن جزر دياويو
قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي في طوكيو اليوم (الأربعاء) إن الصين تولي أهمية كبيرة للوضع الأخير في جزر دياويو.

وأوضح وانغ أن الحقيقة هي أن بعض قوارب الصيد اليابانية مجهولة المصدر دخلت أكثر من مرة إلى المياه الحساسة قبالة جزر دياويو، وكان على الصين أن تتخذ إجراءات الرد الضرورية.

وقال إن موقف الصين بشأن هذه القضية واضح، مضيفا أن الجانب الصيني سيواصل حماية سيادته بحزم ويقترح في نفس الوقت ثلاثة حلول.

أولا، ينبغي أن يلتزم الجانبان بجدية بالتوافق المبدئي الذي يضم أربع نقاط والذي توصلت إليه الصين واليابان، ثانيا، يتعين على الجانبين تجنب اتخاذ تحركات من شأنها تعقيد الوضع في المياه الحساسة، ثالثا، يتعين على الجانبين التواصل بشكل فوري والتعامل بشكل مناسب فور ظهور مشكلات.

وقال وزير الخارجية إنه ينبغي على الصين واليابان بذل جهود مشتركة لجعل بحر الصين الشرقي بحق، بحرا للسلام والصداقة والتعاون بما يخدم المصالح الجوهرية وطويلة الأمد للشعبين

وانغ يي يناقش العلاقات الصينية – اليابانية مع ياسو فوكودا رئيس الوزراء الياباني الأسبق

التقى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي رئيس الوزراء الياباني الأسبق ياسو فوكودا في طوكيو اليوم (الأربعاء)، واتفق الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية.

قال وانغ إن العلاقات الصينية – اليابانية عادت إلى المسار الصحيح والتنمية المستدامة خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي يجب أن يعتز به الجانبان ويحافظان عليه.

وأضاف وانغ أن الصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع اليابان لتطبيق التوافقات المهمة التي توصل إليها زعيما البلدين، ودعم الثقة المتبادلة وبناء علاقات صينية – يابانية تتوافق مع متطلبات العصر الجديد على أساس دعم الوثائق السياسية الأربعة واتفاقية النقاط الأربع بين البلدين، وفقا للظروف الجديدة.

واستطرد وانغ أن الصين واليابان تستطيعان تعزيز التواصل والتنسيق في التعاون الإقليمي في منطقة آسيا – المحيط الهادي والعمل معا من أجل الرخاء والانتعاش الاقليميين. وتشجع الصين اليابان على استغلال الفرص الجديدة في تنمية الصين ومشاركة المزيد من المنافع من تنمية الصين.

وقال فوكودا إن الصين حققت إنجازات تنموية عظيمة خلال السنوات القليلة الماضية وأصبحت أول دولة تقدم إسهامات عظيمة في الوقاية من مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والسيطرة عليه.

وأضاف فوكودا أن تطوير البلدين علاقات مستقرة وتعميق التبادلات والتعاون، له أهمية قصوى بالنسبة للمجتمعين الإقليمي والدولي، حيث إن الدولتين تتمتعان بنفوذ عظيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.