موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يدعو إلى بناء مجتمع أوثق ذي مستقبل مشترك للصين والآسيان

0

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة إلى بناء مجتمع أوثق ذي مستقبل مشترك للصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان).

وأدلى شي بهذه التصريحات عبر الفيديو خلال إلقاء كلمة في حفل افتتاح معرض الصين – الآسيان الـ17 وقمة الأعمال والاستثمار بين الصين والآسيان في ناننينغ حاضرة منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ جنوبي الصين.

وقال شى إنه بعد سبع سنوات من إعلانه عن مبادرة لعمل الصين مع دول الآسيان من أجل بناء طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين وإقامة مجتمع أوثق ذي مستقبل مشترك للصين والآسيان، ” قد نمت العلاقات بين الصين والآسيان لتصبح النموذج الأكثر نجاحا وديناميكية للتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والجهد المثالي في بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية “.

وعندما واجهت الصين والآسيان الهجمة المفاجئة لكوفيد-19 في العام الحالي، ساعد الطرفان بعضهما البعض وواجها التحدي متضامنين.

وتابع شي قائلا: “لم تكن مصائر شعوب مختلف البلدان مرتبطة بشكل وثيق كما هي الآن”، حيث يشهد العالم تغيرات كبيرة لم يسبق لها مثيل منذ قرن من الزمان.

وقال شي إن الصين تواصل اعتبار الآسيان أولوية في دبلوماسيتها مع دول الجوار ومنطقة رئيسية للتعاون عالي الجودة للحزام والطريق، مضيفا أن الصين ستعمل مع الآسيان لدفع التعاون الشامل قدما والحفاظ على قوة الدفع الجيدة للتنمية والازدهار في المنطقة.

تعزيز التعاون من أجل الانتعاش الاقتصادي

وأشار شي إلى أن الجانبين بحاجة إلى تعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة وزيادة التآزر في خططهم التنموية.

وسيتم بذل المزيد من الجهود لبناء ممر التجارة الدولية البري والبحري الجديد، وتعزيز التعاون في ربط البنية التحتية، والإسراع في تطوير الممرات الاقتصادية القائمة والمشاريع الرئيسية، ومواصلة تطوير تحالف النقل متعدد الوسائط بين الصين والآسيان.

وقال شي إن العام المقبل سيوافق الذكرى الثلاثين لعلاقات الحوار بين الصين والآسيان، فيما ستعمل الصين مع الآسيان للارتقاء بشراكتهما الاستراتيجية إلى مستوى أعلى.

وقال إن الجانبين بحاجة أيضا إلى رفع مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري وتسهيل الانتعاش المبكر والكامل للاقتصاد الإقليمي.

وقال إن الصين ترحب بتوقيع الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة وتتطلع إلى دخولها حيز التنفيذ في وقت مبكر.

وقال شي إن الصين ستعمل مع دول الآسيان للحفاظ على التدفق السلس للتجارة، وتعزيز الاستثمار المتبادل، وفتح الأسواق على نطاق أوسع أمام بعضها البعض، وتعزيز سلاسل الصناعة والتوريد والقيمة المتكاملة بشكل عميق.

وأضاف أنه شريطة الالتزام على النحو الواجب بجميع بروتوكولات احتواء كوفيد-19 الضرورية، يتعين اتخاذ خطوات لتسهيل حركة الأشخاص والسلع.

تعزيز الاقتصاد الرقمي ومكافحة كوفيد-19

ومشددا على الحاجة إلى تعميق التعاون في الاقتصاد الرقمي، قال شي إن الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا يمكن أن تخلق المزيد من النقاط البارزة للتعاون في مجالات مثل المدن الذكية واتصالات الجيل الخامس (5 جي) والذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية والبيانات الضخمة وسلسلة الكتل والتطبيب عن بعد، وتعزز حماية أمن البيانات والاتصال والتنسيق بين السياسات.

وأضاف أن الصين ستعمل مع الآسيان في ” مرفأ المعلومات بين الصين والآسيان” لتعزيز الاتصال الرقمي وبناء طريق الحرير الرقمي.

ويحتاج الجانبان أيضا إلى تعزيز التعاون ضد كوفيد-19 وتعزيز بناء القدرات في مجال الصحة العامة، وفقا للرئيس.

وقال شي إن الصين مستعدة للعمل مع الآسيان لتعزيز حوار السياسات بشأن الصحة العامة ومشاركة المعلومات والتعاون في إنتاج اللقاحات وتطويرها ونشرها.

وقال إنه عندما تكون لقاحات كوفيد-19 متاحة للاستخدام، ستدرس الصين بشكل فعال احتياجات دول الآسيان.

وستقدم الصين الدعم المالي لصندوق الآسيان للاستجابة لكوفيد-19، وستدرب 1000 موظف إداري ومتخصص في قطاع الصحة لدول الآسيان، وستعمل مع دول الآسيان لتطوير الاحتياطي الإقليمي من الإمدادات الطبية لحالات طوارئ الصحة العامة، وستطلق آلية اتصال لحالات طوارئ الصحة العامة.

وقال شي إن الصين ستشرع في رحلة جديدة العام المقبل نحو البناء الكامل لدولة اشتراكية حديثة، وستظل البلاد ملتزمة مثل أي وقت مضى بمواصلة الانفتاح.

وقال إن دول العالم، بما في ذلك أعضاء الآسيان، ستستفيد منها جميعا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.