موقع متخصص بالشؤون الصينية

المبعوث الخاص للرئيس الصيني يقدم مقترحا من أربع نقاط لمساعدة إفريقيا على تجاوز الصعوبات

0

طرح وانغ يي، المبعوث الخاص للرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم الجمعة مقترحا من أربع نقاط لمساعدة إفريقيا على تجاوز الصعوبات بينما تؤثر جائحة كوفيد-19 بشكل كبير على التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية.

وأدلى وانغ بهذه التصريحات خلال اجتماع رفيع المستوى حول التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، أطلقته دولة جنوب إفريقيا، الرئيس الدوري لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال شهر ديسمبر.

وخلال الاجتماع الذي عقد عبر دائرة الفيديو المغلقة، قال وانغ عضو مجلس الدولة الصيني ووزير الخارجية، إن جائحة كوفيد-19 فاقمت الأزمة العالمية وأثرت بشكل عميق على التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية، فيما يواجه السلام والأمن في إفريقيا سلسلة من التحديات الجديدة.

وقال وانغ إنه يتعين على الأمم المتحدة العمل بنشاط لاتخاذ تدابير لمساعدة إفريقيا على تجاوز الصعوبات.

وفي المقترح ذي النقاط الأربع، أكد وانغ على التضامن في مكافحة الجائحة ودعم الشعوب الإفريقية لبناء خط دفاع للصحة والسلامة وبناء أوطان تنعم بالسلام والاستقرار وإطلاق رؤية للازدهار المشترك وتقاسم ثمار الحوكمة العالمية.

وأوضح أن الصين ستواصل تقديم دعم قوي للشعوب الإفريقية لتنعم بالسلام، وتساعد الدول الإفريقية على اللحاق بقطار التحديث، وتواصل مناصرة الدول الإفريقية على الساحة الدولية.

وأضاف وانغ: “إن الصين مستعدة للعمل يدا بيد مع إفريقيا لبناء مجتمع أوثق ذي مستقبل مشترك للصين وإفريقيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.