موقع متخصص بالشؤون الصينية

تعليق: الصين تغير وجه صورتها الصناعية

1


صحيفة الشعب الصينية:
دخلت الصناعات القومية الصينية مسار التطور السريع، كما أن المنتجات الصينية متواجدة في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الثلاثين الماضية. لكن صناعة التصنيع الصينية لا يزال يواجه صعوبات الوضع المتعلق بـ” صنع في الصين” لكن بماركات أجنبية عالمية، وجودة غير كافية وأسعار رخيصة التي لا تعكس صورتها الوطنية.

يرى الخبراء الحاضرون في الدورة الأولى لمنتدى الإبداع الصيني الذي انعقد مؤخرا، أن قطاع الصناعات التحويلية في الصين تحتاج إلى تحسين القدرة التنافسية للصناعات الصينية وفهم للتكنولوجيا الأساسية، من اجل خلق صورة للصناعة الوطنية،وتخطيط دعم العلامات التجارية الشاملة من اجل عولمة الصناعة الصينية.

لا يمكن التهاون بـ “صنع في الصين”
تهتم الصناعات الأمريكية بالابتكار وتسعى الصناعات اليابانية الى المستوى اللأعلى وتركز الصناعات الألمانية في الجودة والكمال التام اللتي أصبحت التفسير الأفضل لصورهم الوطنية. وقال نائب رئيس وكالة انباء شينخوا،أنه بإمكان الصناعات الوطنية تمثيل اسم التكنولوجيا الأساسية للعلامات التجارية للبلاد.

إذن، ما هي الصورة الوطنية للصين؟
أصبحت الصين أكبر دول مصدرة في العالم، حيث أفاقت ألمانيا في عام2009 وبلغ مجموع الاستيراد والتصدير الصيني 3000 مليار دولار أمريكي ، كما احتل 10% من مجموعها العالمي في عام 2010. وعلى الرغم من أن الصين قد أصبحت ثاني أكبر دولة للتصنيع حاليا ،إلا انه لا يزال تنقصها العلامة التجارية التي تمثل الصورة الوطنية حتى لا يصبح “صنع في الصين” مرادفا لسوء الجودة ورخص الأسعار في كثير من الوقت.

قال قوه شوان جي ،عضو المؤتمر الاستشارى السياسي ونائب سكرتير للحزب الشيوعي الصيني السابق لأكاديمية الصينية للعلوم، إن حصة العديد من الصناعات الصينية في أسواق العالم كبيرة،على سبيل المثال،تحتل الصناعة الأجهزة المنزلية الكهربائية نسبة 50% من حصة الأسواق العالمية، إلا أن هذه المؤسسات تنقصها قدرة الإبداع و قدرة المنافسة المحوارية.

وأوضح المسؤول المعين من وزارة الصناعة أن الصناعة التصنيع لا تزال تعتبر عمود الاقتصاد الصيني في عشرة أو عشرين السنة القادمة. كما أن إعادة تشكيل صورة الصين الصناعية، التقدم بـ ” صنع في الصين ” نحو الأمام قضية رئيسية تحتاج إلى حل فوري.

دعم وتأثير العلوم والتكنولوجيا المحورية على صورة الصناعات الوطنية

كيف يتم تشكيل صورة الصناعات الصينية؟
قال الخبراء الحاضرون في المنتدى، إن العلوم والتكنولوجيا المحورية تعتبر جزءا مهما في قدرة التنافسية الوطنية وتاثير ودعم على صورة الصورة الوطنية. وبعد الأزمة المالية العالمية ألقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي و اليابان والاقتصادات المتقدمة الأخرى فكرة ” إعادة التصنيع “،أما بالنسبة للصين فليس فقط تواجه منافسة دولية قوية فحسب ، بل تواجه أيضا منافسة في الصناعات التقليدية.

يرى وو تشنغ،أكاديمي من الأكاديمية الصينية للهندسة أن المشاريع والتكنولوجيا الأساسية، تحدد ما ذا كان قادة تلك مشاريع ذات مستويات عالية، وهل هناك زعيم في المؤسسة تحدد مصير الصناعة الوطنية برمتها.

وقال لو تشونغ يوان ،نائب مدير مركز بحوث التنمية لمجلس الدولة إن العالم يدخل دورة جديدة لتكييف الهيكل الصناعي بعد الأزمة المالية العالمية مما يتطلب من الصين تغير نموذج النمو الاقتصادي الى الإبداع وتشكيل صورة الصناعات الدولية بموضوعية.

وقال هوه جيان قوه،عميد أكاديمية بحوث التعاون الاقتصادية والتجارية الدولية لوزارة التجارة ” إن الإبداع العلمي والجهود من المؤسسات،أساس تشكيل صورة الصناعات الصينية الجديدة وكسب الاعتراف الدولي.

الخطة الخمسية ال12 وتشكيل صورة الصناعة الوطنية
تستقبل الصين فترة مهمة في رفع قوة التكنولوجيا وصورة الصناعات الوطنية خلال الخطة الخميسة ال12 . ووفقا لتخطيط الخمسية ال12، تعتبر السنوات الخمسة القادمة مرحلة حرجة لبناء دولة الإبداع، كما سيحقق أسلوب النمو الاقتصادي وتكييف الهيكل اختراقا أعمق وأوسع وسيزود المالية المركزية الحكومة تمويلها الى الميدان العلمية بالنسبة 20% سنويا.

وقال شو خه بينغ،نائب مدير المكتب العام لوزارة العلوم والتكنولوجيا إن التمويل العالي المستمر للعلوم والتكنولوجيا والاختراق والبحوث في التكنولوجيا المحورية سيغير نمط صناعات الوطنية الأساسية في المنافسة الدولية ويشكل الصورة الوطنية الجديدة في نفس الوقت .كما ينبغي على الصين التركيز موارد المجتمع للبحث العلمي وتحريك القوات من جميع الأجانب وتم اختراق في عديد من التكنولوجيا المحوارية ورفع قوة الإبداع وتحقيق الملكية الفكرية مما سيلعب دورا مهما في رفع قوة الإبداع للصناعات القومية وصورة الصناعات الوطنية .

وأوضح دونغ مينغ تشو،مديرمجموعة greeأنه يجب على المؤسسات الصينية نقل الموارد البشرية وعقليتها من التجارية الصافية المتبادلة إلى ميدان الإبداع ورفع تأثير الصناعات الصينية على العالم وتحول أكثر من المنتجات الصينية الى العلامة التجارية المشهورة في العالم عن طريق اختراق في التكنولوجيا المحورية المستمر.

تعليق 1
  1. امير الدين المرضي بابكر يقول

    اعتقد ان اكثر مايميز الصنا عة الصينية هو التكلفة المناسبة اذا ان هذة الصناعة مرنة قابلة للتنوع في الخامة والجودة والسعر وانها تواكب السوق بصورة كبيرة واذا كان الفقير لايستطيع شراء مقتنيات بجودة عالية فان الصين تعينة في هذا الجانب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.