موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني: التعاون الودي بين الصين وباكستان يمضي قدما بقوة

0

أكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الخميس أن العالم عالق بين تغيرات عميقة لم يشهدها خلال قرن ووباء كوفيد-19 الذي لا يحدث مثيل له إلا مرة واحدة في قرن، ولكن مهما تغيرت أوضاع العالم، فإن التعاون الودي بين الصين وباكستان سيمضي بقوة إلى الأمام.

وصرح وانغ بذلك خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي.

وقال إن الصداقة الصلبة كالصخر والتي اختبرها الزمن بين الصين وباكستان أصبحت أثمن الأصول الإستراتيجية لكلا الجانبين.

ولفت وانغ إلى أن العام الجاري يوافق الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وباكستان، مضيفا أنه يتعين على الجانبين التنسيق من أجل إعداد الخطط الخاصة بالاحتفالات بتلك الذكرى من أجل الارتقاء بالشراكة التعاونية الإستراتيجية الثابتة بين الصين وباكستان إلى مستوى جديد.

وأشار إلى أن بناء الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، وهو نقطة محورية لبناء مجتمع صيني باكستاني أوثق ذي مستقبل مشترك، قد دخل مرحلة جديدة من التنمية عالية الجودة.

وقال وانغ إن الصين تؤيد العقد المبكر للاجتماع العاشر للجنة التعاون المشترك للممر الاقتصادي لضخ قوة دفع جديدة في التعاون العملي بين الصين وباكستان.

وفي الوقت نفسه، أوضح أن مكافحة الوباء تعد أولوية قصوى بالنسبة للمجتمع الدولي.

وأشار وانغ إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ قال مرارا إن اللقاحات الصينية المضادة لكوفيد-19، بمجرد تطويرها وطرحها للاستخدام، ستكون سلعا عامة عالمية.

وأفاد وانغ أن الصين لم تكتف بمجرد إصدار الوعود، وإنما اتخذت أيضا إجراءات ملموسة للوفاء بها من خلال التعزيز القوي للتعاون بشأن اللقاحات مع الدول الأخرى، لا سيما فيما يتعلق بتقديم العون والدعم للبلدان النامية.

وفي معرض إشارته إلى أن باكستان هي شريك التعاون الإستراتيجي الثابت للصين، ذكر وزير الخارجية الصيني أن الجانبين يتمتعان بتقليد رائع في دعم ومساعدة كل منهما الآخر.

وأضاف أنه عندما يكون أحد الجانبين في مأزق، فإن الجانب الآخر سيقدم دائما يد العون دون تردد.

وأشار وانغ إلى أن الحكومة الصينية قررت مساعدة الجانب الباكستاني في مجال اللقاح ونسقت بنشاط مع الشركات الصينية لتسريع تصدير اللقاحات إلى باكستان.

من جانبه، أعرب قريشي، بالنيابة عن باكستان حكومة وشعبا، عن امتنانه للحكومة الصينية لقرارها تقديم المساعدة الخاصة باللقاح وتيسير شرائه لباكستان.

وقال إن باكستان وافقت على لقاح من إنتاج شركة ((سينوفارم)) الصينية للاستخدام الطارئ وستنظر بنشاط في منح الوصول إلى السوق للقاحات أخرى طورتها الصين.

كما اقترح قريشي أن يعزز الجانبان الاتصالات لضمان نجاح الاحتفالات بالذكرى السنوية الـ70 للعلاقات الثنائية وعقد الاجتماع العاشر للجنة التعاون المشترك للممر الاقتصادي في أقرب وقت، من أجل دفع تحقيق المزيد من التقدم في العلاقات الثنائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.