موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني: قمة الصين ودول وسط وشرق أوروبا تنشئ توافقا جديدا وقوة دافعة للتعاون

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي للصحافة، إن قمة الصين ودول وسط وشرق أوروبا استجمعت توافقا جديدا وقدمت قوة دافعة للمزيد من التعاون.

تعد القمة التي عقدت عبر رابط فيديو أمس الثلاثاء، وهى أول حدث دبلوماسي استضافته الصين هذا العام، اجتماع القادة أعلى المستوى منذ تأسيس آلية تعاون الصين ودول وسط وشرق آسيا، وهي أيضا حدث متعدد الأطراف مهم عقد على خلفية الاستجابة العالمية لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

قال وانغ إن القمة حشدت توافقا عالميا يتعلق بالاستجابة المشتركة لـ(كوفيد-19)، مضيفا أن العديد من دول وسط وشرق أوروبا تعتبر اقتراحات الصين لتعزيز التعاون في هزيمة كورونا، دليلا على تحمل الصين المسؤولية كدولة رئيسية عظمى، وقد أعربوا عن استعدادهم لتعميق التعاون مع الصين في البحث المتعلق باللقاح واستئناف العمل والإنتاج.

أشار وانغ إلى أن القمة ضخت أيضا طاقة إيجابية في التعاون بين الصين وأوروبا.

ووصف وانغ القمة بأنها مثال للتعددية في العمل، قائلا إن قادة دول وسط وشرق أوروبا أعربوا عن رغبتهم الواضحة في تأييد التعددية ودعم التجارة الحرة.

وقال نائب وزير الخارجية تشين قانغ إن القمة عقدت في وقت مناسب وتوصلت إلى نتائج مثمرة وحققت تأثيرا بعيد المدى.

وأضاف تشين أن القمة قدمت فرصة قيمة للصين ودول وسط وشرق أوروبا لتخطي الصعوبات والسعي إلى التنمية معا، وهي أيضا معلم في تطوير التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا ومثال واضح على بناء الصين ودول وسط وشرق أوروبا ودول أخرى، مجتمع مصير مشترك للبشرية، معا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.