موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسية شي: خبراء يقولون إن المكالمة الهاتفية بين شي وبايدن تبشر بالخير بالنسبة لتعاون محتمل بين الصين والولايات المتحدة

0

قال خبراء من جميع أنحاء العالم إن المحادثة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن تبشر بالخير لتعاون محتمل بين الصين والولايات المتحدة.

فقد تلقى شي صباح الخميس مكالمة هاتفية من بايدن عشية رأس السنة القمرية الجديدة.

تمنى الرئيسان لبعضهما البعض الحظ السعيد في عام الثور، وتبادلا الآراء بشكل معمق حول العلاقات بين الصين والولايات المتحدة والقضايا الدولية والإقليمية الرئيسية.

وقال جون آر. تايلور، أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية والجغرافيا بجامعة تكساس في سان أنطونيو، إن المكالمة الهاتفية “مشجعة”.

ولدى إشارته إلى وجود خلافات بين الجانبين في عدة مجالات، ذكر تايلور “من المهم أن نفهم أنهما تحدثا أيضا عن مجموعة متنوعة من المجالات من أجل تعاون محتمل”.

ومع اعتباره المحادثة “خطوة أولى” في عملية طويلة لتحقيق الاستقرار في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة والعمل تدريجيا على تحسين التواصل على الصعيد الثنائي، قال تايلور “إنها بداية مرحب بها بالنظر إلى السنوات الأربع الماضية من اللهجة والأفعال متزايدة العدائية تجاه الصين من جانب (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترامب”.

وبالمثل، قال خوليو ريوس، مدير المرصد الإسباني للسياسات الصينية في إسبانيا، إن المحادثة الهاتفية رفيعة المستوى ستساعد الجانبين على التحرك في نفس الاتجاه.

وذكر ريوس أنه لتحقيق الاستقرار في العلاقات الثنائية وتجنب سوء التقدير الإستراتيجي، يتعين على الصين والولايات المتحدة احترام المصالح الجوهرية لبعضهما البعض وتوسيع أجندة التعاون.

ولدى انتقاده هوس الإدارة الأمريكية السابقة بالهيمنة الذي أدى إلى حالة من الجمود، دعا ريوس إدارة بايدن إلى تحديد بديل محتمل لعلاقات الولايات المتحدة مع الصين.

وقال سفير مصر السابق لدى الصين، نائب وزير الخارجية المصري الأسبق السفير علي الحفني إن حقيقة إجراء الزعيمين لهذه المكالمة الهاتفية أمر جيد لأن العلاقات بين البلدين في غاية الأهمية.

وذكر الحفني أنه على الرغم من أن وجود بعض الخلافات أمر متوقع، إلا أن الصين والولايات المتحدة لديهما الكثير من المصالح المشتركة، مضيفا أنه من المهم أن تتغلب الولايات المتحدة والصين على الخلافات من خلال الحوار والتشاور والتواصل المستمر.

وقال جيفري جرين رئيس المؤسسة الأمريكية الصينية لتراث الطيران “لقد شهد التاريخ أهمية التعاون الصيني الأمريكي”.

وذكر جرين أن “التاريخ المثبت للصداقة والتعاون يبرهن بشكل كبير على أنه من خلال العمل سويا يمكن لبلدينا التغلب على أي عقبات وتحقيق أي أهداف والعمل معا بنجاح لصالح العالم بأسره”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.